التسامح التداولي لتجاوز نمط الكم لدى متعلمي اللغة الإنكليزية بوصفها لغة اجنبية
DOI:
https://doi.org/10.69513/jnfh.v2n3.en5الكلمات المفتاحية:
التسامح التداولي- الإبلاغيَّة- التلويح السُّلَّمي- نمط الكمالملخص
تشرع الدراسة الحالية في التحقيق في التسامح التداولي لدى المتعلمين العراقيين للغة الإنكليزية بوصفها لغة اجنبية لتجاوز نمط الكم. بالإضافة إلى ذلك، تسعى إلى تسليط الضوء على قدرات المتعلمين العراقيين في استنتاج الاستدلالات التداولية من العبارات التي تحتوي على تجاوز لنمط الكم. تم استخدام نوعين من مهام تقدير الجمل. مهمة تقدير الجمل الثنائية للتحقيق في التسامح التداولي، ومهمة تقدير الجمل الثلاثية للتحقيق في كفاءة المتعلمين التداولية. شملت الدراسة مجموعتين من المشاركين. تضم المجموعة الأولى 50 مشاركًا من طلبة السنة الثانية، والثانية تضم 50 مشاركًا من طلبة السنة الرابعة؛ حيث قامت كلا المجموعتين بتقدير العبارات التي لا تقدم الكم الكافي للمعلومات. تشير نتائج بيانات مهمة تقدير الجمل الثنائية إلى أن المتعلمين العراقيين يظهرون تسامحًا تجاه تجاوز نمط الكم. ومع ذلك، تشير نتائج مهمة تقدير الجمل الثلاثية إلى أن المتعلمين العراقيين ليسوا كفوئين بما يكفي لاستنتاج استدلال تداولي. تسعى الدراسة الحالية إلى توفير فهم شامل لقدرات المتعلمين في اللغة الإنجليزية بوصفها لغة أجنبية على استنتاج الاستدلالات التداولية.
التنزيلات
المراجع
Cruse, D. A. (2015). Meaning in language: An introduction to semantics and pragmatics. Oxford University Press.
Davies, C., & Katsos, N. (2010). Over-informative children: Production/comprehension asymmetry or tolerance to pragmatic violations? Lingua, 120, 1956–1972
Feng, S. (2022). L2 tolerance of pragmatic violations of informativeness. Linguistic Approaches to Bilingualism.
Garcia, P. (2004). Pragmatic Comprehension of High- and Low-Level Language Learners.
Grice, H. P. (1975) Logic and Conversation. In P. Cole & H. Morgan (Eds.). Syntax and Semantics. Vol. 3: Speech Acts (pp. 41-58). New York: Academic Press.
Grice, P. (1989). Studies in the way of words. Cambridge, MA: Harvard University Press.
Hamidi, B., & Khodareza, M. (2014). The Relationship between Iranian EFL Learners’ Language Proficiency and Pragmatic Competence. ELT Voices.
Hoffman-Hicks, S. (1999). The longitudinal development of French foreign language pragmatic competence and evidence from study abroad participants. Indiana University, Bloomington.
Horn, L. R. (1972). On the semantic properties of logical operators in English. Doctoral dissertation. Distributed by the Indiana University Linguistics Club.
Katsos, N., & Bishop, D. V. M. (2011). Pragmatic tolerance: Implications for the acquisition of informativeness and implicature. Cognition, 120(1), 67–81
Kearns, K. (2000). Semantics. London: Macmillan Press Ltd.
Larson-Hall, J. (2015). A guide to doing statistics in second language research using SPSS and R. Routledge.
Pipijn, K. & Schaeken, W. (2012). Children and Pragmatic Implicatures: A Test of the Pragmatic Tolerance Hypothesis with Different Tasks. Proceedings of the Annual Meeting of the Cognitive Science Society 34, 2186-2191.
Schulz, J. M. (2021). Pragmatic competence and pragmatic tolerance in foreign language acquisition – revisiting the case of scalar implicatures [Master's thesis]. University of Oxford.
Slabakova, R. (2010). Scalar implicatures in second language acquisition. Lingua, 120, 2444–2462.
Snape, N., & Hosoi, H. (2018). Acquisition of scalar implicatures: Evidence from adult Japanese L2 learners of English. Linguistic Approaches to Bilingualism, 8, 163–92.
Taguchi, N. (2006). Analysis of appropriateness in a speech act of request in L2 English. Pragmatics, 16(4) 513–533.
Taguchi, N. (2013). Implicature. In Robinson, P. (Ed.). (2013). The Routledge Encyclopaedia of Second Language Acquisition. New York, NY: Routledge.
Thomas, J. (1995). Meaning in Interaction: An Introduction to Pragmatics. London: Routledge.
Veenstra, A., & Katsos, N. (2018). Assessing the comprehension of pragmatic language: Sentence judgment tasks. In K. P. S. Andreas H. Jucker & W. Bublitz (Eds.), Methods in pragmatics (pp. 257–279). De Gruyter Mouton. DOI: https://doi.org/10.1515/9783110424928-010.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة النور للدراسات الانسانية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.