دعوى تأثُّر تشومسكي بالنحو العربي في الرسائل والأطاريح العراقية
DOI:
https://doi.org/10.69513/jnfh.v1.i.2.ar4الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية : ( تشومسكي ) ( النحو العربي) ( النظرية التوليدية )الملخص
ملخص البحث:
تتناول هذه الدراسةُ الرسائلَ والأطاريح العراقية، التي اختصت بالنظرية التوليدية التحويلية، ونسعى من خلال دراستنا هذه الوقوفَ على قضية الاستقطاب الحاصل بين القديم والحديث في دراسة اللغة. القديم ممثلًا بالتراث اللغوي العربي وبخاصة النحو، والحديث ممثلًا بالنظرية التوليدية التحويلية، وهي جدلية لا يسلم منها كثير من الباحثين في هذا الميدان. إذ ينقسم الباحثون بشأنها على أقسام، فمنهم المنحاز للنحو العربي، ومنهم المنحاز للنظرية التوليدية. ومثل هذه الدراسات، تبقى محاولات صادرة عن ردّات فعل من الوافد الجديد (اللسانيات التوليدية) _وإن اختلفت اتجاهاتها_ يطبعها طابع الانتصار لمعسكر على حساب آخر، وإن مثل هذه الممارسات أبعد ما تكون عن الممارسة العلمية. وهناك قسم آخر من الباحثين، حاولوا المقارنة بين النسقين العربي والتوليدي، ولكن محاولاتهم أحيانًا تتخذ طابع التوفيق والملاءمة بينهما، مركِّزةً على ملامح الشبه فحسب، وهي محاولات يمكن إدراجها أيضًا تحت تأثير ردات الفعل، ولكن بدرجة أقل. أما القسم الأخير، فهم الذين يتناولون النسقين دون إغفال الفوارق بينهما، وينظرون إليهما من خلال سياقهما المعرفي والتاريخي والحضاري، والظروف التي ظهر فيها كلّ منهما، والمتطلبات والأهداف التي استدعت وجودهما.
وإن ما نعنى به بشكل أساسي في دراستنا، أن ثمة دعوى تقول إن تشومسكي رائد النظرية التوليدية التحويلية، متأثر بالنحو العربي، وقد ظهرت هذه الدعوى في بعض الرسائل والأطاريح العراقية التي اختصت بالنظرية التوليدية التحويلية. ومن هنا حصرنا دراستنا بتناول الرسائل والأطاريح العراقية التي أشارت إلى قضية تأثر تشومسكي بالنحو العربي، سواء أكان ذلك تصريحًا أم تلميحًا. ونرى حجج القائلين بهذه الدعوى وأدلتهم على ذلك، فضلًا عن محاولة الكشف عن الدوافع التي تقف وراء هذه الدعوى، أهي علمية؟ أم تقف وراءها دوافع أخرى. وكل ذلك بالحجة والدليل.
الكلمات المفتاحية : ( تشومسكي ) ( النحو العربي) ( النظرية التوليدية )
التنزيلات
المراجع
الهوامش
( ) الخطاب العربي المعاصر _دراسة تحليلية نقدية: 38.
( ) مراسلة أجراها الباحث مع تشومسكي عبر البريد الإلكتروني، 2/11/2021. ينظر: الملحق (الوثيقة الأولى)
( ) تشير المعطيات إلى أن من يقصده تشومسكي هو الدكتور مازن الوعر، الذي كان قد نشر مقابلة، قال إنه أجراها مع تشومسكي في سنة 1980، ونشرتها مجلة (اللسانيات) الجزائرية في عددها السادس لسنة 1982 بعنوان (حول بعض القضايا الجدلية لنظرية القواعد التوليدية التحويلية). وقد جاء في هامش الصفحة الأولى من البحث الذي نشرته المجلة خطاب، وجهه الدكتور مازن الوعر إلى الدكتور عبد الرحمن الحاج صالح، يقول فيه: "الأستاذ الفاضل الدكتور عبدالرحمن الحاج صالح. تحية عربية من واشنطن. أما بعد، فقد تذكرت قولك لنا في دمشق، معشر طلبتك في إحدى محاضراتك بعد ما قابلت عالم اللسان الأمريكي تشومسكي بأنه كان قد تأثّر شيئًا ما بتراثنا اللغوي. والواقع أنني لم أدرك هذا تمامًا حتى ذهبت بنفسي إليه، وسألته عدة أسئلة وقد تفضّل بالإجابة عنها..".
وقد قرأت مقابلة الوعر مع تشومسكي كلها، فلم أجد ما يبرر الحماسة والثقة اللتين تظهران في رسالته للحاج صالح، التي توحي بأن تشومسكي ذكر له أنه تأثّر بالنحو العربي.. والحقيقة أن ردّ تشومسكي عليه لم يختلف كثيرًا عن ردّه على رسالتي إليه بهذا الخصوص، وقد قال تشومسكي للوعر في نهاية جوابه عن السؤال الخامس المتعلق بالتراث اللغوي العربي: "لا أشعر أنني كفء للحديث عن البحوث اللسانية التي كان العرب قد أسهموا بها لبناء علم اللسان الحديث". وقد فعل حسنًا الدكتور حمزة المزيني، حين تتبع ما ترتب على هذه المقابلة من دعاوى، فضلًا عن دعاوى أخرى مشابهة، لملم أطرافها، وتناولها واحدة تلو الأخرى، ودحضها بحجج دامغة. [لمزيد من التفاصيل، ينظر: أصول النحو التوليدي كما يراها تشومسكي: 8-55].
( ) أصول النحو التوليدي كما يراها تشومسكي: 42-43.
( ) مراسلة أجراها الباحث مع تشومسكي عبر البريد الإلكتروني،11/4/2023.ينظر: الملحق(الوثيقة الثانية).
( ) ينظر: آفاق جديدة في دراسة اللغة والذهن (مقدمة المترجم): 19-56، وأيّ نوع من المخلوقات نحن؟ (مقدمة المترجم): 5-20، وأصول النحو التوليدي كما يراها تشومسكي. [وهذا الكتاب الأخير فيه تتبع مستفيض لهذه القضية].
( ) النظرية التحويلية في الدراسات البلاغية عند عبد القاهر الجرجاني: 12.
( ) النظرية التحويلية في الدراسات البلاغية عند عبد القاهر الجرجاني: 120.
( ) نظرية الربط العاملي دراسة في نماذج من شعر المتنبي: 82.
( ) ينظر: النحو العربي والدرس الحديث: 119.
( ) ينظر: أهمية الربط بين التفكير اللغوي عند العرب ونظريات البحث اللغوي الحديث (في مجالي: مفهوم اللغة والدراسات النحوية): 31.
( ) ينظر: القواعد التحويلية عند شعراء المرحلة الأولى من العصر الجاهلي: 40.
( ) نظرية الربط العاملي دراسة في نماذج من شعر المتنبي: 85.
( ) ينظر: المصدر نفسه: 3.
( ) مقدمة ابن خلدون، تحقيق: عبدالله محمد الدرويش: 2/387. وينظر: نظرية الربط العاملي دراسة في نماذج من شعر المتنبي: 3.
( ) ينظر: نظرية الربط العاملي دراسة في نماذج من شعر المتنبي: 3.
( ) المصدر نفسه (الهامش): 3.
( ) مقدمة ابن خلدون: 2/387.
( ) المعرفة اللغوية _طبيعتها وأصولها واستخدامها: 53.
( ) مقاييس اللغة، ابن فارس، تحقيق: عبد السلام محمد هارون: 1/436.
( ) جذور النظرية التوليدية التحويلية في كتاب سيبويه: 4.
( ) ينظر: النحو الكلي لجومسكي وملامحه في كتاب سيبويه: 2.
( ) جذور النظرية التوليدية التحويلية في كتاب سيبويه: 30.
( ) ينظر: المصدر نفسه: 77.
( ) ينظر: المصدر نفسه: 39، و43، 77، 146، 229.
( ) المصدر نفسه: 229.
( ) جذور النظرية التوليدية التحويلية في كتاب سيبويه: 229.
( ) تشومسكي الأفكار والمثل: 183.
( ) القواعد التحويلية عند شعراء المرحلة الأولى من العصر الجاهلي: 47.
( ) ينظر: المصدر نفسه: 55-61.
( ) المصدر نفسه. الخاتمة (النتيجة: 4 و5)
( ) ملامح النظرية التوليدية التحويلية في كتاب معاني النحو: 27 و37.
( ) لقاء على اليوتيوب (الدقيقة الرابعة..) https://youtu.be/N5Hk25kxiW0?si=Ot--8EHpVRwMeH7a
( ) تأثير الخليل بن أحمد الفراهيدي والجرجاني في نظرية تشومسكي، د. جاسم علي جاسم، بحث منشور في مجلة التراث العربي، دمشق. ع 116، سنة 2009: 80. وينظر: ملامح النظرية التوليدية التحويلية في كتاب معاني النحو: 28.
( ) ملامح النظرية التوليدية التحويلية في كتاب معاني النحو: 23.
( ) ينظر: مفهوم البنية العميقة بين جومسكي والدرس النحوي العربي: 25.
( ) ينظر: أصول النحو التوليدي كما يراها تشومسكي: 50.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة النور للدراسات الانسانية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.