The Claim of Chomsky’s Influence by Arabic Grammar in the Iraqi Theses and Dissertations

Authors

  • Asst. Lect. Khalid Mhaidi Salih Mosul University Author
  • Asst. Prof. Dr. Salih Ali Al-Sheikh Mosul University Author

DOI:

https://doi.org/10.69513/jnfh.v1.i.2.ar4

Keywords:

Keywords: Chomsky, Arabic grammar, Generative Theory.

Abstract

Abstract

This study tackles Iraqi theses and dissertations that specialize in the generative-transformational theory. Through this study, it is aimed to explore polarization between traditional and modern approaches to the study of language. The traditional is represented by the Arabic linguistic heritage, especially grammar, and the modern is represented by the generative-transformational theory, which is a controversial from which many researchers in this field are not immune. In this regard, researchers are divided into groups, some favor Arabic grammar while others support generative theory. Such studies remain attempts stem from reactions of the newcomer (generative linguistics) - regardless of their directions - and are characterized by the victory of one camp at the expense of another. These practices are far from scientific inquiry. However, another group of researchers attempted to compare the Arabic and generative systems, but their attempts sometimes led to reconciliation and compatibility between them, focusing only on the similarities. However, these attempts can also be considered reactions, but to a lesser extent. Concerning the last group, they deal with the two systems without neglecting the differences between them, and consider them within their cognitive, historical and cultural context, the circumstances in which each of them appeared, and the requirements and objectives that necessitated their existence.

The primary focus in the current study is that it is claimed that Chomsky is the pioneer of the transformational generative theory, influenced by Arabic grammar. This has been mentioned in some Iraqi theses and dissertations that specialized in the transformational generative theory. Hence, the current study is limited to examining Iraqi theses and dissertations that referred to the Chomsky’s influence by Arabic grammar, explicitly or implicitly. Arguments and evidence of those who make this claim are examined, in addition to trying to uncover the motives behind this claim. Is it scientific? Or driven by other factors? All of this is based on evidence.

Keywords: Chomsky, Arabic grammar, Generative Theory.

Downloads

Download data is not yet available.

References

الهوامش

( ) الخطاب العربي المعاصر _دراسة تحليلية نقدية: 38.

( ) مراسلة أجراها الباحث مع تشومسكي عبر البريد الإلكتروني، 2/11/2021. ينظر: الملحق (الوثيقة الأولى)

( ) تشير المعطيات إلى أن من يقصده تشومسكي هو الدكتور مازن الوعر، الذي كان قد نشر مقابلة، قال إنه أجراها مع تشومسكي في سنة 1980، ونشرتها مجلة (اللسانيات) الجزائرية في عددها السادس لسنة 1982 بعنوان (حول بعض القضايا الجدلية لنظرية القواعد التوليدية التحويلية). وقد جاء في هامش الصفحة الأولى من البحث الذي نشرته المجلة خطاب، وجهه الدكتور مازن الوعر إلى الدكتور عبد الرحمن الحاج صالح، يقول فيه: "الأستاذ الفاضل الدكتور عبدالرحمن الحاج صالح. تحية عربية من واشنطن. أما بعد، فقد تذكرت قولك لنا في دمشق، معشر طلبتك في إحدى محاضراتك بعد ما قابلت عالم اللسان الأمريكي تشومسكي بأنه كان قد تأثّر شيئًا ما بتراثنا اللغوي. والواقع أنني لم أدرك هذا تمامًا حتى ذهبت بنفسي إليه، وسألته عدة أسئلة وقد تفضّل بالإجابة عنها..".

وقد قرأت مقابلة الوعر مع تشومسكي كلها، فلم أجد ما يبرر الحماسة والثقة اللتين تظهران في رسالته للحاج صالح، التي توحي بأن تشومسكي ذكر له أنه تأثّر بالنحو العربي.. والحقيقة أن ردّ تشومسكي عليه لم يختلف كثيرًا عن ردّه على رسالتي إليه بهذا الخصوص، وقد قال تشومسكي للوعر في نهاية جوابه عن السؤال الخامس المتعلق بالتراث اللغوي العربي: "لا أشعر أنني كفء للحديث عن البحوث اللسانية التي كان العرب قد أسهموا بها لبناء علم اللسان الحديث". وقد فعل حسنًا الدكتور حمزة المزيني، حين تتبع ما ترتب على هذه المقابلة من دعاوى، فضلًا عن دعاوى أخرى مشابهة، لملم أطرافها، وتناولها واحدة تلو الأخرى، ودحضها بحجج دامغة. [لمزيد من التفاصيل، ينظر: أصول النحو التوليدي كما يراها تشومسكي: 8-55].

( ) أصول النحو التوليدي كما يراها تشومسكي: 42-43.

( ) مراسلة أجراها الباحث مع تشومسكي عبر البريد الإلكتروني،11/4/2023.ينظر: الملحق(الوثيقة الثانية).

( ) ينظر: آفاق جديدة في دراسة اللغة والذهن (مقدمة المترجم): 19-56، وأيّ نوع من المخلوقات نحن؟ (مقدمة المترجم): 5-20، وأصول النحو التوليدي كما يراها تشومسكي. [وهذا الكتاب الأخير فيه تتبع مستفيض لهذه القضية].

( ) النظرية التحويلية في الدراسات البلاغية عند عبد القاهر الجرجاني: 12.

( ) النظرية التحويلية في الدراسات البلاغية عند عبد القاهر الجرجاني: 120.

( ) نظرية الربط العاملي دراسة في نماذج من شعر المتنبي: 82.

( ) ينظر: النحو العربي والدرس الحديث: 119.

( ) ينظر: أهمية الربط بين التفكير اللغوي عند العرب ونظريات البحث اللغوي الحديث (في مجالي: مفهوم اللغة والدراسات النحوية): 31.

( ) ينظر: القواعد التحويلية عند شعراء المرحلة الأولى من العصر الجاهلي: 40.

( ) نظرية الربط العاملي دراسة في نماذج من شعر المتنبي: 85.

( ) ينظر: المصدر نفسه: 3.

( ) مقدمة ابن خلدون، تحقيق: عبدالله محمد الدرويش: 2/387. وينظر: نظرية الربط العاملي دراسة في نماذج من شعر المتنبي: 3.

( ) ينظر: نظرية الربط العاملي دراسة في نماذج من شعر المتنبي: 3.

( ) المصدر نفسه (الهامش): 3.

( ) مقدمة ابن خلدون: 2/387.

( ) المعرفة اللغوية _طبيعتها وأصولها واستخدامها: 53.

( ) مقاييس اللغة، ابن فارس، تحقيق: عبد السلام محمد هارون: 1/436.

( ) جذور النظرية التوليدية التحويلية في كتاب سيبويه: 4.

( ) ينظر: النحو الكلي لجومسكي وملامحه في كتاب سيبويه: 2.

( ) جذور النظرية التوليدية التحويلية في كتاب سيبويه: 30.

( ) ينظر: المصدر نفسه: 77.

( ) ينظر: المصدر نفسه: 39، و43، 77، 146، 229.

( ) المصدر نفسه: 229.

( ) جذور النظرية التوليدية التحويلية في كتاب سيبويه: 229.

( ) تشومسكي الأفكار والمثل: 183.

( ) القواعد التحويلية عند شعراء المرحلة الأولى من العصر الجاهلي: 47.

( ) ينظر: المصدر نفسه: 55-61.

( ) المصدر نفسه. الخاتمة (النتيجة: 4 و5)

( ) ملامح النظرية التوليدية التحويلية في كتاب معاني النحو: 27 و37.

( ) لقاء على اليوتيوب (الدقيقة الرابعة..) https://youtu.be/N5Hk25kxiW0?si=Ot--8EHpVRwMeH7a

( ) تأثير الخليل بن أحمد الفراهيدي والجرجاني في نظرية تشومسكي، د. جاسم علي جاسم، بحث منشور في مجلة التراث العربي، دمشق. ع 116، سنة 2009: 80. وينظر: ملامح النظرية التوليدية التحويلية في كتاب معاني النحو: 28.

( ) ملامح النظرية التوليدية التحويلية في كتاب معاني النحو: 23.

( ) ينظر: مفهوم البنية العميقة بين جومسكي والدرس النحوي العربي: 25.

( ) ينظر: أصول النحو التوليدي كما يراها تشومسكي: 50.

Downloads

Published

2024-06-23

How to Cite

The Claim of Chomsky’s Influence by Arabic Grammar in the Iraqi Theses and Dissertations. (2024). Al-Noor Journal for Humanities, 1(2). https://doi.org/10.69513/jnfh.v1.i.2.ar4

Most read articles by the same author(s)

<< < 1 2 3 4 5 6 > >>