تدريس موضوعات الأحياء للصف الثاني المتوسط بأنموذج أديلسون وأثره في تنمية دافعيتهم للتعلّم

المؤلفون

  • احمد هاني السعرتي مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.20243/t7e33m50

الكلمات المفتاحية:

(أنموذج اديلسون )، ( الدافعية)

الملخص

ملخص البحث:

يهدف البحث الحالي التعرّف على تدريس موضوعات الأحياء للصف الثاني المتوسط  بأنموذج أديلسون وأثره في تنمية دافعيتهم للتعلّم، ولتحقيق هدف البحث اعتمد الباحث منهج البحث التجريبي ووضع الباحث فرضيتين صفرية ، ولغرض التحقق منها تم اختيار عينة من طلاب الصف الثاني متوسط في متوسطة الزهور للبنين في مدينة الموصل للعام الدراسي (2023-2024) م ، تم اختيارها قصديًا من مجتمع البحث، وبلغ مجموع أفرادها (88) طالبًا بواقع (44) طالبًا للمجموعة التجريبية و(44) طالبًا للمجموعة الضابطة ، المجموعة التجريبية درست وفق أنموذج أديلسون ، بينما المجموعة الضابطة درست الموضوعات ذاتها بالطريقة الاعتيادية، ثم أجرى الباحث عملية التكافؤ بين المجموعتين في عدد من المتغيرات وهي (العمر الزمني بالأشهر، المعدل العام للصف الأوّل المتوسط، التحصيل الدراسي في مادة العلوم للصف الأوّل المتوسط، درجة الذكاء، الدافعية للتعلّم قبليًا)، تطلب البحث إعداد مقياس دافعية التعلّم الذي تكوّن من (30) فقرة، تتدرج الإجابة عليه بثلاث استجابات، أوافق بدرجة ( كبيرة/متوسطة /قليلة).

  اتسم المقياس بالصدق والثبات الذي استخرج بمعادلة الفا كرونباخ وبلغ معامل ثباته (0.85) ، تم استخراج القوة التمييزية وحذفت من المقياس فقرتان؛ لأنها لم تكن ضمن المدى المقبول فأصبح المقياس (28) فقرة بصيغته النهائية.

تم تنفيذ التجربة ابتداء من الفصل الدراسي الأوّل للعام الدراسي (2023 / 2024). قام الباحث بإجراء خطوات التكافؤ بين المجموعتين: التجريبية والضابطة. ومنها تطبيق اختبار الذكاء، ومقياس الدافعية للتعلّم قبل البدء بتنفيذ التجربة ثم قام الباحث بتدريس ماده الأحياء للمجموعتين التجريبية والضابطة ابتداء من تاريخ (17/10/2023)، واستمرت التجربة لغاية يوم الثلاثاء الموافق (2/1/2024)، إذ استغرق تطبيق التجربة (11) اسبوعًا، ثم طُبّق مقياس الدافعية للتعلّم بعديًا لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة بتاريخ (4/1/2024).

تم جمع البيانات وتحليلها إحصائيًا، وباستخدام الوسائل الإحصائية مثل الاختبار التائي (t_test) لعيّنتين مستقلتين ومترابطتين، وإيجاد حجم الأثر للمتغير المستقل على التابع والمعادلات الأُخر وكانت النتائج كما يأتي:

1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي تنمية درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست وفق أنموذج اديلسون وطلاب المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس الدافعية للتعلّم.

2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الدافعية للتعلّم (القبلي والبعدي) لطلاب المجموعة التجريبية التي درست مادة الأحياء وفق أنموذج اديلسون.

وفي ضوء نتائج البحث خرج الباحث ببعض الاستنتاجات والتي منها، فعالية أنموذج اديلسون في تنمية الدافعية للتعلّم لطلاب الصف الثاني متوسط.

كما أوصى الباحث بتشجيع مدرّسي ومدرّسات مادة الأحياء على استخدام النماذج الحديثة لطلاب الصف الثاني متوسط . واقترح عددًا من العناوين المتعلقة بمتغيرات بحثه، مثل، أثر استخدام أنموذج اديلسون في اكساب طلاب الصف الثاني متوسط انماط اخرى من التفكير ولمراحل مختلفة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

أبو رياش، حسين محمد وشريف، سليم محمد والصافي، عبدالحكيم (2009): أصول استراتيجيات التعلّم والتعليم (النظرية والتطبيق).ط1. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

أبو ظهير، ميـادة حسان. (2016). فاعلية استخدام نمـوذج أديلسـون للتعلّم في تنمية المفاهيم ومهارات التفكير التأملي في الرياضيات لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بمحافظة رفح، (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، الجامعة الاسلامية، غزة.

أمبو سعيدي، عبد الله بن خميس( 2009): التدريس( مداخلة نماذجه استراتيجياته) مع الامثلة التطبيقية، الطبعة الأولى، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان الأردن.

بني يونس، محمد محمود (2006): سيكولوجيا الدافعية والانفعالات، الطبعة الأولى، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

بني يونس، محمد محمود (2007): سيكولوجيا الدافعية والانفعالات، الطبعة الثانية، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

حطاب، وآخرون (2000): الاتجاهات العلمية لطلبة الصف الثالث نحو مادة الأحياء وعلاقتها بالتحصيل (رسالة غير منشورة) كلية التربية، جامعة بابل

خضر، مجد (2015): طرائق التربية الحديثة تم استرجاعه بتاريخ 2020/11/10 من Htpps://maadoo3.com

الدوري، علي حسين (2009): أصول التربية في مفهومها الحديث، طـ ۱، عمان، الأردن، مكتبة الجامعة.

ربيع، هادي مشعان( 2008): علم النفس التربوي، ط1، مكتبة المجتمع العربي للنشر، عمان، الأردن.

الربيعي، محمد داؤود، واخرون. (2018). أسس البحث العلمي، ط1، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.

زاير، سعد علي و سماء تركي داخل (2013): اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية، ط1، الدار المنهجية، عمان، الأردن.

زيتون، حسن حسين(2004): تدريس العلوم للفهم، رؤية بنائية، ط1، عالم الكتب للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.

زيتون، عايش محمود (2007): النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم، ط1، دار الشروق، عمان، الأردن.

الزيدي، يسرى عامر فيصل (2022) أثر استراتيجية التعليم المتمايز في تحصيل طالبات الخامس الاحيائي وتنمية دافعيتهن للتعلّم (رسالة غير منشورة)،جامعة الموصل، كلية التربية للعلوم الصرفة، العراق.

ساعد وردية (2020) مطبوعة بيداغوجية في مقياس الدافعية للتعلّم والمشروع المدرسي، لطلبة السنة أولى ماستر، تخصص علم النفس المدرسي، جامعة اكلي محند اولحاج _البويرة_

سعادة، جودت احمد. (2018). طرائق التدريس العامـة وتطبيقاتها التربوية، ط1، عمان: دار الموهبة للنشر والتوزيع.

شحاته، حسن وزينب النجار (2003): معجم المصطلحات التربوية والنفسية، ط1، دار المصرية اللبنانية للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.

شيبة، لخضر، )2015) الدافعية للتعلّم وعلاقتها بتقدير الذات والتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي، رسالة لنيل شهادة الماجستير، علوم التربية، جامعة مولود معمري، تيزي وزو، الجزائر.

شيخو، هاشم حسن مسطو (2020) أثر توظيف الوسائط المتعددة في تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط في مادة علم الأحياء ودافعيتهم للتعلّم (رسالة منشورة) مجلة النسق، العدد 28، الصفحات 938-965.

صالح، مدحت (2013)، فاعلية أنموذج اديلسون من أجل الاستخدام في تنمية بعض مهارات التفكير التاملي والتحصيل في مادة العلوم لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في المملكة العربية السعودية، مجلة التربية العلمية، المجلد 16،العدد1، 85-118.

العديلي، عبد السلام، وبعارة، حسين (2007): فعالية أنموذج التعلّم من أجل الاستخدام في اكتساب طلاب المرحلة الاساسية العليا في الأردن المفاهيم الكيميائية المرجوة، المجلة التربوية، جامعة مؤتة – الأردن، مجلد 22، عدد 85، ص205 – 250.

العزة، سعید حسني (2009): دليل المرشد التربوي في الدراسة، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

عزیز، شدن صباح (2022): أثر أنموذج اديلسون في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة اللغة العربية وتنمية تفكيرهن التوليدي، (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية للعلوم الانسانية، جامعة الموصل.

غباري، ثائر احمد، (2008): الدافعية النظرية والتطبيق، ط1: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان.

فروجة، بلحاج (2011): التوافق النفسي والاجتماعي وعلاقته بالدافعية لدى المراهق المتدرس في التعليم الثانوي.(رسالة ماجستير غير منشور). جامعة تيزي وزو، الجزائر.

قرقر، سهير خضر (2016): فاعلية أنموذج أديلسون في تنمية بعض المفاهيم البلاغية المقررة لدى طلاب الصف الأوّل ثانوي وأثرها على مهارات التذوق البلاغي، (رسالة ماجستير غير منشورة) جامعة طنطا كلية التربية، مصر.

قطامي، نايفة (2003):أثر متغير الجنس، الصف، ودرجة داخلية الضبط الداخلي على درجة الدافعية المعرفية للتعلّم، مجلة العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة قطر.

لفتة، محمد عبد الواحد (2021): أثر أنموذج اديلسون Edelson في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طلاب الرابع الإعدادي في مادة الأحياء والتفكير التناظري لديهم (رسالة غير منشورة)، الجامعة المستنصرية، كلية التربية الاساسية، العراق.

اللهيبي، سعود وعد الله محمد علي (2023) أثر أنموذج اديلسون في التحصيل وتنمية بعض مهارات ما وراء العرفة عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم (رسالة غير منشورة)، جامعة الموص، كلية التربية الاساسية، العراق.

المسعودي، محمد حميد مهدي وسنابل ثعبان الهداوي (2018): استراتيجيات التدريس في البنائية والمعرفية وما وراء المعرفة، ط1، دار الرضوان للنشر والتوزيع، الأردن.

ملحم، سامي محمد (2006): سيكولوجية التعلّم والتعليم - الأسس النظرية والتطبيق- ط2 عمان: دارة المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

منسي، محمود عبد الحليم (2003)، التعلّم المفهوم النماذج التطبيقات، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة، مصر.

نزال، حيدر عبيد محمد (2015): نماذج واستراتيجيات في التدريس مفهومها وخطواتها، ط١،مؤسسة ثائر العصامي، شارع المتنبي، بغداد، العراق.

نشواتي، عبد المجيد (2003): علم النفس التربوي، ط4، دار الفرقان للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

الوكيل، حلمي أحمدو محمد أمين المفتي (2012): أسس بناء المناهج وتنظيماتها، طه، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.

التنزيلات

منشور

20-03-2024

كيفية الاقتباس

تدريس موضوعات الأحياء للصف الثاني المتوسط بأنموذج أديلسون وأثره في تنمية دافعيتهم للتعلّم. (2024). مجلة النور للدراسات الانسانية, 1(1), 15-36. https://doi.org/10.20243/t7e33m50

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>