السرد واللغة: مفهومهما وتحولاتهما بين النصوص السردية المقروءة والمرئية
DOI:
https://doi.org/10.69513/jnfh.v3.i4.ar5##article.subject##:
اللغة، السرد، الرواية، السينما##article.abstract##
تتطابق الأعمال الأدبية الروائية مع الأعمال السينمائية الروائية في كونهما يُعَدان ضمن النصوص السردية، غير أن لغة التعبير عن السرد فيهما تختلف بين اللغة المكتوبة التي نتلقاها قراءة، وبين اللغة الصورية التي نتلقاها بصرياً، ومن هنا اخترنا البحث في هذين المكونين المتفقين والمختلفين وفقاً للوسيط الذي يَرِدان عبره. يقدم بحثنا هذا رؤية نقدية نظرية لعنصري السرد واللغة في النصوص المقروءة والمرئية السينمائية، من خلال ثلاثة محاور، يختص الأولان منها كل واحد منهما بمفهوم عنصر من الاثنين، ليمر المحور الأخير على التحولات التي يمر بها هذان العنصران في مسارهما من النص الروائي المقروء إلى النص المرئي السينمائي، مجيباً ضمنياً على تساؤل العلاقة بين الوسيطين فيما يتعلق بالسرد، واللغة وخصوصيتهما في كل واحد من النصين أو الوسيطين.فهل اللغة في النصين واحدة؟ وماهي تحولات تلك اللغة بينهما، وهل يمكن دراسة تحولات اللغة بمعزل عن التحولات السردية سواء في النصوص الأدبية أم الفلمية.
التنزيلات
التنزيلات
##submissions.published##
##issue.issue##
##section.section##
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة النور للدراسات الانسانية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.