الخدع التداولية في الإعلانات العربية الكاذبة

المؤلفون

  • م.م.فاطمة فاروق جاسم النعمة جامعة الحمدانية مؤلف
  • Kamal Hazim Hussein Ali Kamal Hazim Hussein Ali Mosul University مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.69513/jnfh.v2n3.en4

الكلمات المفتاحية:

التداولية ،إعلانات كاذبة .

الملخص

تبحث هذه الدراسة في اللغة العربية الخادعة التي يستخدمها المعلنون في إطار عملي. تلقي الضوء على المشكلة المتعلقة بالحيل التي يستخدمها المعلنون لتحريف إعلاناتهم في محاولة للتأثير على تصورات المستهلكين. وبالتالي ، تهدف إلى التعرف على الخدع التداولية في الإعلانات العربية الكاذبة. تفترض أن المعلنين يستخدمون إدعاءات كاذبة في إعلاناتهم كما تفترض انه بالامكان التعرف على خدع تداولية مختلفة في الإعلانات الكاذبة على مستوى النظريات التداولية. لتحقيق هدف الدراسة والتحقق من فرضياتها تم اعتماد نموذجين مستقلين لتحليل البيانات. الاول هو نموذج يختص بتحديد الادعاءات الكاذبة .تم تطبيق هذا النموذج على 400 إعلان يعود لأنواع مختلفة من المنتجات .تم جمع هذه الأعلانات من خلال طريقة المراقبة من مصادر مختلفة. النموذج الثاني انتقائي, و يهتم بتحديد الخدع التداولية في الإعلانات الكاذبة في إطار نظرية سيرل لأفعال الكلام (١٩٧٩) ، ونظرية المبدأ التعاوني لجرايس (١٩٧٥) ، ونظرية التهذب اللغوي (١٩٨٣) ، والافتراض المسبق (١٩٩٦) ، والاشارة المحورية. بعد تحليل البيانات نوعياً, خلصت الدراسة إلى أن الإعلانات العربية تحتوي على نوع معين من الإعلانات المخادعة وهي الإعلانات الكاذبة، ويتم تقديم هذه الإعلانات الكاذبة بشكل مختلف من خلال استراتيجيات مختلفة من قبل المعلنين لخداع المستهلكين. ويخلص أيضًا إلى أنه بالامكان التعرف على خدع تداولية مختلفة في الإعلانات الكاذبة على مستوى النظريات التداولية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • م.م.فاطمة فاروق جاسم النعمة ، جامعة الحمدانية

    م.م.فاطمة فاروق جاسم النعمة 

  • Kamal Hazim Hussein Ali Kamal Hazim Hussein Ali، Mosul University

    Prof. Dr. Kamal Hazim Hussein Ali

المراجع

Al-Hindawi, F., and Al-Temimi, S. (2012). Pragmatic Structure and Pragmatic Strategies of Commercial Advertisements. Journal of College of Human Sciences, 13, pp.1-42

Birner, B. J. (2013). Introduction to Pragmatics.UK. Wiley-Blackwell.

Chapman,S.(2011). Pragmatics. US. Palgrave.

Danciu,V. (2014). Manipulative Marketing: Persuasion and Manipulation of The Consumer Through Advertising. Theoretical and Applied Economics,Volume XXI,No. 2(591), pp. 19-34.

Dawson,H.C. and Phelan,M.,(2016). Language Files : Materials For an Introduction to Language and Linguistics. Columbus. The Ohio State University Press.

Fairclough, N. (2003). Analyzing Discourse. London: Routledge.

Fialova,L.(2017). The Language of Advertising : An Analysis of A Technology Company Advertisements.(Unpublished diploma thesis), Masaryk University.

Grice,P.(1975). Logic and Conversation. In: Cole and Morgan eds. Syntax and Semantics 3 : Speech acts (41-58).New York: Academic Press.

Griffiths, P. (2006) An Introduction to English Semantics and Pragmatics. Edinburgh: Edinburgh University Press.

Leech.G., (1983). Principle of Pragmatics. Longman: London and New York.

Levinson, S.C. (1983). Pragmatics. Cambridge: Cambridge University Press.

Miyazaki,A.,(2020). How Do Marketers Manipulate Us?. https://www.youtube.com/watch?v=lpXm0q94pWc

Searl,J.R,(1979). Expression and Meaning : Studies in The Theory of Speech Acts. New York: Cambridge University Press.

Searle, John. (1969). Speech Acts: An Essay in The Philosophy of Language. New York: Cambridge University Press.

Tanaka, K. (1994). Advertising Language: A Pragmatic Approach to Advertisements in Britain and Japan. London and New York : Taylor & Francis Routledge.

Yule . G., ( 1996). Pragmatics. Oxford and New York: Oxford university press.

التنزيلات

منشور

07-09-2024

كيفية الاقتباس

الخدع التداولية في الإعلانات العربية الكاذبة. (2024). مجلة النور للدراسات الانسانية, 2(3). https://doi.org/10.69513/jnfh.v2n3.en4

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 > >>