تقييم المعرفة والوعي في الكفاءة التواصلية بين الثقافات لدى طلاب الدراسات العليا لتعليم اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية: منهج قائم على المواقف

##article.authors##

  • اسامة الجمالي جامعة الموصل مؤلف
  • عمر علي الياس مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.69513/jnfh.v3.i1.en2

##article.subject##:

الكفاءة التواصلية الثقافية ، ثقافة ، اختبار الحكم الموقفي

##article.abstract##

تحاول الدراسة الحالية تقييم مستوى الكفاءة التواصلية بين الثقافات (ICC) لدى طلاب الدراسات العليا في تعليم اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية (EFLs) في ثلاث جامعات عراقية، باستخدام منهجية التثليث في جمع البيانات لسد الفجوة الناتجة عن استخدام منهجيات غير دقيقة في تقييم الكفاءة التواصلية بين الثقافات. اعتمدت الدراسة نموذجًا معدلًا عن نموذج ألفينو فانتيني (2001) للكفاءة التواصلية بين الثقافات. ستركز هذه الدراسة على مكونين من مكونات الكفاءة التواصلية بين الثقافات: الوعي والمعرفة. الأدوات المستخدمة في هذه الدراسة تشمل استبيان الكفاءة التواصلية بين الثقافات (ICCQ) الذي يستكشف كيف يقييم الطلاب كفاءتهم الثقافية، واختبار الكفاءة الشفوية (OPI) لاختبار كفاءة الطلاب في اللغة الشفوية، واختبار الحكم الموقفي (SJT) لتقييم مستوى الكفاءة التواصلية بين الثقافات بشكل موضوعي. بناءً على ذلك، تنتمي هذه الدراسة إلى منهجية البحث المختلط. شملت العينة ثلاثين طالبًا من طلاب الدراسات العليا في تعليم اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية، بواقع 10 أفراد من جامعة الموصل، و10 من جامعة الأنبار، و10 من جامعة تكريت، وكل مجموعة من العشرة أفراد متجانسة من حيث النوع الاجتماعي. خضعت البيانات المجمعة لعدة تحليلات إحصائية للحصول على نتائج موثوقة. تكشف النتائج أن مستوى الكفاءة التواصلية بين الثقافات بين طلاب الدراسات العليا في تعليم اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية في الجامعات الثلاث عمومًا منخفض.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Byram, M. (1997). Teaching and assessing intercultural communicative competence. Multilingual Matters.

Earley, P. C., & Peterson, R. S. (2004). The elusive cultural chameleon: Cultural intelligence as a new approach to intercultural training for the global manager. Academy of Management Learning & Education, 3(1), 100–115.

Fantini, A. E. (2019). Intercultural communicative competence in educational exchange: A multinational perspective. Routledge.

Fantini, & Tirmizi, A. (2006). Exploring and assessing intercultural competence: Final report. Federation EIL.

Hymes, D. (1972). On Communicative Competence. In J. B. Pride and J. Holmes (Ed.), Sociolinguistics (pp. 269–292). Penguin.

Hymes, D. (1996). On Communicative Competence. In D. Hymes (Ed.), Ethnography, Linguistics, Narrative Inequality: Toward an Understanding of Voice.

Ilyas, O. A. (2021). Assessing Iraqi Post-graduate EFL Learners’ Intercultural Communicative Competence. Journal of Tikrit University for Humanities, 28(6). https://doi.org/10.25130/jtuh.28.6.2021.24

Jackson, J. (2014). Introducing language and intercultural communication. Routledge. https://doi.org/10.4324/9780203724119.

LeVine, R. A. (1973). Culture, behavior, and personality. Transaction Publishers.

Patton, M. Q. (1990). Qualitative evaluation and research methods (2nd ed.). Sage Publications, Inc.

Paulhus, D. L. (1991). Measurement and Control of Response Bias. In Measures of Personality and Social Psychological Attitudes (pp. 17–59). Elsevier. https://doi.org/10.1016/B978-0-12-590241-0.50006-X

Paulston, C. B. (1992). Linguistic and communicative competence : topics in ESL. Multilingual Matters.

Sheskin, D. J. (2003). Handbook of parametric and nonparametric statistical procedures. Chapman and hall/CRC.

Ting-Toomey, S., & Chung, L. C. (2012). Understanding Intercultural Communication (2nd ed.). Oxford University Press.

Williams, R. (1981). Culture. Fontana.

التنزيلات

##submissions.published##

27-03-2025

كيفية الاقتباس

تقييم المعرفة والوعي في الكفاءة التواصلية بين الثقافات لدى طلاب الدراسات العليا لتعليم اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية: منهج قائم على المواقف. (2025). مجلة النور للدراسات الانسانية, 3(1). https://doi.org/10.69513/jnfh.v3.i1.en2

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>