التحيز الثقافي نحو سرد النهايات في رواية حكاية العربي الأخير لواسيني الأعرج
DOI:
https://doi.org/10.69513/jnfh.v3.i1.ar7##article.subject##:
نسق النهايات، الحضارة الغربية، الإنسان الحديث، المادية الصلبة، واسيني الاعرج، الخطاب الروائي##article.abstract##
ينطلقُ الروائي في معالجتهِ الفنية وتحديداً في مدونته السردية (حكاية العربي الأخير) من فكرةٍ كونيةٍ/ عالميةٍ، بالارتكازِ على المقولاتِ الفكريةِ والفلسفيةِ حول مفهومِ النهاياتِ، كنهايةِ الإنسانِ، الإنسانِ الأخير، نهايةِ التاريخ، نهايةِ المثقف، نهايةِ السياسةِ، موتِ الإله... إلخ مستبدلاً كلمة البداية بكلمة (النهاية) للدلالة النسقية على النزعة التشاؤمية المحيطة المتمثلة بـ عدم جدوى الحضارة العربية التي باتت تقفُ على حافة الانهيار بتخلي الإنسان عن مفاهيمه التاريخية وحاضنته الثقافية ربط وجوده بالعمل الدنيوي، والبدء بتبشير واقع جديد يمثله الحضارة الغربية بنموذجه الاميركي الليبرالي الديمقراطي التي شاركت الرواية في استشرافه وتخليقه وبلورته في إطار النفس الكاتب الاستشراقي الذي بات يُراهن على مستقبل الحضارة الغربية وتجاوز حد التلميح إلى التصريح فجعل زمن الحكي المفترض في عام (2084). كما يعد "نسق النهايات" من دائرة الدلالية المفتوحة الكاشفة عن عمق تجربة الكاتب الثقافية وخلاص المستقبل للأبد _ موفق في رؤية سوداوية متشائمة _ ليعلن بكل صراحة عن الحضارة العربية "العقلانية الصلبة" وموت الإنسان بعد بمرجعياته الحضارية والانتقال إلى قاعة المادية الكمونية لكن المرجعية الوحيدة المطلقة المكتفية بذاتها. لقد جاء السرد ليبشر الحديث بظهور وذوبانه وحلوله في النظام العالمي الجديد، والنظام المادي/ الطبيعي هو المركز الذي يدور حوله الوجود ويرى فيه بشائر الخير ودون ان يحثث عن بريق الأمل وبصيص النجاة من هذا الواقع المتصحر المنهار بالعقم واللامبالاة الذي بات يستمتع به الإنسان الى الحسرة وهو يتنهد زفرة نهائية الخانقة حزنا على حقيقة الموبوء لأنه يعي ان ساعة الخلاص بعيدٌ وما من بشائر لفجرٍ جديدٍ مشرق أو نصرٍ قريب من البعد على المدى.
التنزيلات
المراجع
حديث النهايات- فتوحات العولمة ومآزق الهوية، علي حرب، المركز الثقافي العربي، بيروت- لبنان، ط1، 2000.
رواية حكاية العربي الاخير2084، واسيني الاعرج، دار الآداب، بيروت، ط1، 2016: 146.
نهاية التاريخ، فرانسيس فوكوياما، ترجمة وتعليق: حسين الشيخ، دار العلوم العربية، بيروت- لبنان، د.ط، د.ت.
حديث النهايات- فتوحات العولمة ومآزق الهوية، علي حرب، المركز الثقافي العربي، بيروت- لبنان، ط1، 2000.
بناء القصيدة العربية الحديثة بين البنية الدلالية والبنية الايقاعية، محمد صابر عبيد، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 2001.
دينامية الفيلم، جوزيف وهاري فيلدمان، تر: محمد عبدالفتاح قناوي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، د.ط، 1996.
التنزيلات
##submissions.published##
##issue.issue##
##section.section##
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة النور للدراسات الانسانية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.