تحليل خطابي-تداولي لتعليقات الانستغرام على المنشورات التعليمية
DOI:
https://doi.org/10.69513/jnfh.v2.n4.en2الكلمات المفتاحية:
Pragmatic Analysis, Discourse Analysis, Instagram, Comments, Educational video.الملخص
تُحلل هذه الدراسة جوانب التحليل التداولي وتحليل الخطاب للمنشورات التعليمية على منصة إنستغرام، مع التركيز على تعليقات تلك المنشورات من خلال فحص 3 تعليقات من الحساب البريطاني ل @jayfujiwara، بواقع ثلاث وظائف تواصلية. تهدف هذه الدراسة إلى فحص الوظائف التواصلية، نظرية التضمين، الاستدلال والميول استنادًا إلى نظرية التقييم عبر فروع الميول وهي التأثير، الحكم والتقدير.
الغرض الرئيسي من هذه الدراسة هو فهم التنوع التحليلي للمنشورات التعليمية على إنستغرام.
تُصنّف التعليقات بين التي تلتزم بمبدأ التعاون لغرايس، وتلك التي تنتهك المبدأ التعاوني، بالإضافة إلى التمييز بين التعليقات السلبية والإيجابية بناءً على ميول المعلق، مع تقديم وجهات نظر مختلفة وكيفية تفاعل المستخدمين.
تشير النتائج إلى أن هناك اختلافات مهمة في كيفية تفاعل المعلقين البريطانيين مع هذه المنشورات التعليمية. تسهم هذه الدراسة في فهم التواصل على منصة وسائل التواصل الاجتماعي وتسلط الضوء على أهمية مراعاة الحقائق اللغوية في دراسات التداولية و الخطاب.
التنزيلات
المراجع
Cutting, Joan. Pragmatics and discourse: A resource book for students. Routledge, 2005.
Körner, Henrike. Negotiating authority: The logogenesis of dialogue in common law judgements. Department of Linguistics, Semiotic Programme, University of Sydney, 2000.
Lowenstein, Marc. "If advising is teaching, what do advisors teach?." nacada Journal 25.2 (2005): 65-73.
Page, Ruth E. "An analysis of APPRAISAL in childbirth narratives with special consideration of gender and storytelling style." Text & Talk 23.2 (2003): 211-237.
Painter, Clare. "Developing attitude: An ontogenetic perspective on APPRAISAL." Text & Talk 23.2 (2003): 183-209.
Paivio, Allan. Imagery and verbal processes. Psychology Press, 2013.
Paltridge, Brian. "Genre and English for specific purposes." The handbook of English for specific purposes (2012): 347-366.
Sa’eed, Rihab Abdul-Jalil. "Relevance in Children’s English and Arabic Short Stories: A Contrastive Study." University of Baghdad(2006).
Saeed, John. Semantics. Blackwell Publishers, 1997. Oxford.
Sharp, Sonia, Peter K. Smith, and Peter Smith, eds. Tackling bullying in your school: A practical handbook for teachers. Routledge, 2002.
Thomas, Jenny A. Meaning in interaction: An introduction to pragmatics. Routledge, 2014.
Wolfson, Nessa. "Pretty is as pretty does: A speech act view of sex roles." Applied linguistics 5.3 (1984): 236-244.
Yus, Francisco. Cyberpragmatics: Internet-mediated communication in context. John Benjamins Publishing Company, 2011.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة النور للدراسات الانسانية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.