ثراء الموروث وإغراء التمسرح قراءة في جماليات التوظيف في مسرحية ( العشبة ) لهيثم بهنام بردى

المؤلفون

  • م . د فرح أدور حنا جامعة الحمدانية / كلية التربية للعلوم الانسانية مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.20243/d3xyss76

الكلمات المفتاحية:

المرجعيات، البرنامج السردي، الفاعل، الأسطورة، العشبة .

الملخص

لقد عالج البحث، مسألة استدعاء الموروثات وآلية توظيفها داخل النص المسرحي، وذلك نظرًا للعلاقة التفاعلية المتينة القائمة بين النص المسرحي من جهة، وبين المادة التراثية من جهة ثانية، تلك المادة التي تعمل بوصفها مصدراُ خامًا يصلح للتعبير الدرامي، ومن ثم الوصول إلى مساحة جمالية تتجسد من خلال دمج الموروث القديم، برؤية جديدة معاصرة، محققًا بذلك أعلى درجات التوظيف الفني. لقد اختار البحث مسرحية ( العشبة ) للكاتب هيثم بهنام بردى، واتخاذها عيّنة اجرائية للتطبيق ، ذلك أنها تضمنت مؤهلات درامية ملائمة لعملية التوظيف الفني للموروث، ولا سيما في مستواه الشعبي. كما تكون البحث من محوريين أساسين : الأول، تناول مرجعيات العتبات النصية كونها موجهًا قرائيًا فاعلًا في الكشف عن مدلولات النص، أما المحور الثاني، فقد عالج مرجعيات النص عبر دراسة المادة التراثية المرجوع إليها في هذه العيّنة، والتي توزّعت بين ثلاثة أشكال هي: الأسطورة والحكاية الشعبية والقصص الديني. وقد استعان البحث بمنهج ذات طبيعية سيميائية، اعتمد نموذج ( غريماس) العاملي في رصد وتتبع حالة الشخصية المحورية ومحطات انتقالها وفق محور الفاعل والموضوع ومراحل انجاز البرنامج السردي المتصل به

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

( ) بناء الشخصية في مسرح الفريد فرج ، صالح لمباركية ، 85-86.

( )العلاقة بين الدين والأسطورة – حدود التواصل وحدود التقاطع ، عماد السهيلي ، مجلة الحياة الثقافية ، ع 424 ، 2011 ، 7 .

( ) اسطورة اوديب ، اريك فروم : نقلاً عن العلاقة بين الدين والأسطورة (مصدر سابق) ، 7.

( ) م . ن ، 7 .

( )ينظر : علم النص ، جوليا كرستيفا ، 27 .

( ) العشبة ، هيثم بهنام بردى ، صفحة الغلاف .

( ) م . ن .

( ) م . ن .

( )النظرية الادبية الحديثة والنقد الأسطوري ، حنا عبود ، 152 .

( ) العشبة ، 19 .

( ) النظرية الادبية الحديثة والنقد الأسطوري ، 153 .

( ) ملحمة جلجامش ، طه باقر: نقلاً عن الدراما ومذاهب الأدب ، فائر ترحيني ، 31 .

( ) العشبة ، 32 .

( ) ملحمة جلجامش ، طه باقر: نقلاً عن الدراما ومذاهب الأدب ، 23 .

( )العشبة ، 33 .

( ) م . ن ، 70 .

( ) بنية النص السردي ، حميد لحميداني ،21 .

( ) العشبة ، 30 .

( ) م . ن ، 15 .

( ) م . ن ، 40 .

( )ينظر: مغامرة العلامة المسرحية ، عبد المجيد بن البحيري ، 114-117 .

( )العشبة ، 68 .

( ) م . ن ، 46 .

( ) م . ن ، 56 .

( ) م . ن ، 30 .

التنزيلات

منشور

20-03-2024

كيفية الاقتباس

ثراء الموروث وإغراء التمسرح قراءة في جماليات التوظيف في مسرحية ( العشبة ) لهيثم بهنام بردى. (2024). مجلة النور للدراسات الانسانية, 1(1), 87-106. https://doi.org/10.20243/d3xyss76

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>