The Impact of Adopting Certain Strategies (Games and Stories) on the Development and Enhancement of Social Skills Among Kindergarten Children in Nineveh Governorate Center
DOI:
https://doi.org/10.69513/jnfh.v1n3.a1Keywords:
Games- Stories- Social skillsAbstract
This study aims to investigate the impact of using specific strategies, namely toys and stories, on the development and improvement of social skills among kindergarten children in the center of Nineveh Governorate. The study is guided by the following two hypotheses:
There are no statistically significant differences in the development of social skills in the post-test between the experimental group and the control group.
There are no statistically significant differences in the development of social skills between the pre-test and post-test for the experimental group.
Research Limits:
The research is limited to a sample of pre-kindergarten children in Mosul city center during the 2020-2021 academic year, with ages ranging from 4 to 5 years, on whom the program is applied.
Sample:
The study selected two kindergartens, Al Ashbal and Al Nasaem. The children were divided into two groups: control and experimental. The experiment was conducted with the experimental group, which consisted of 15 children.
Research Instruments:
The strategies used with the children included:
A specially designed program incorporating a selection of toys and stories.
The instrument used in the study was characterized by its validity, reliability, objectivity, and suitability for the children's ages, as well as its appropriateness for developing their social skills.
Assessment Methods:
The Chi-square test.
The T-test for two independent samples.
The T-test for two dependent samples.
The results indicated significant differences favoring the experimental group and the post-test results. Based on these findings, several recommendations and suggestions are presented.
Downloads
References
● إبراهيم ، فيوليت ، (2000) ، محاضرات في الصحة النفسية ، القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية .
● أبو معال ، عبد الفتاح ، (1988) ، أدب الأطفال دراسة وتطبيق ، ط2، القاهرة .
● البراوي, عمر حسين ويسي, (2006), دور التوجه الاستراتيجي في تحديد خصائص العمليات , دراسة استطلاعية للشركات الصناعية في محافظة نينوى.
● التميمي ، سميعة علي حسن ، (2002) ، أثر اسلوب النمذجة في تنمية المهارات الاجتماعية لدى أطفال الروضة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، الجامعة المستنصرية .
● جابر، محمد 2004، أدب الأطفال، مكتبة الأنكلو المصرية، ط1، القاهرة، مصر.
● الحلو, بثينة منصور وآخرون, (2011), الإدارة والإشراف, ط1, وزارة التربية المديرية العامة للمناهج.
● جاسم، محمد صالح، (2000), قصص الأطفال, سلسلة شمس, بغداد, مكتب بريد باب المعظم.
● حبيب ، مجدي عبد الكريم ، (2000) ، تنمية الإبداع في مراحل الطفولة المختلفة ، مكتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة .
● حسام, حسني، (2008) ، تنمية مهارات الطفل ، صحيفة السوسة الأردنية ، العدد 212 .
● الحيلة ، محمد ومرعي توفيق (2000) ، المناهج التربوية الحديثة ، عمان ، دار الميسرة .
● الدريج، محمد محمد، (2004)، تطوير المناهج الدراسية ومستجدات المشهد التربوي المعاصر، رسالة التربية، العدد الخاص، وزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان.
● الديب ، محمد مصطفى ، (2005) ، علم النفس التعليمي التعاوني ، عالم الكتب ، القاهرة ، مصر ، ط1 .
● سباهي ، محمد ، (1997) ، علم الأطفال ، مكتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة .
● سلامة ، هشام محمد ، (2001) ، تعليم التفكير فعاليات الاستقصاء داخل حجرة الدراسة ، القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية .
● سيليد ، بيتر ، (1981) ، مقدمة في دراما الطفل ، ترجمة كمال زاهر مصطفى ، منشأة المعارف بالاسكندرية .
● عبد الحكيم ، نجلاء السيد ، (2001) ، أثر شخصيات القصة في تنمية بعض القيم الأخلاقية لدى طفل الروضة من خلال برنامج قصصي مقترح ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة القاهرة ، معهد الدراسات والبحوث ، قسم رياض الأطفال.
● عبد العزيز ، سعيد وجودت ، (1996) ، التوجه المدرسي ومفاهيمه النظرية ، مكتبة دار الثقافة ، عمان الأردن ، ط1 .
● عبد العزيز، اميرة، ورجاء عمر باحاذق، (2019)، الاستغراق في اللعب عند أطفال الروضة وعلاقته ببعض مهارات الطلاقة لديهم، مجلة كلية التربية، جامعة الازهر، العدد، 183، ج3.
● العبيدي ، هيلانه عبد الله صنبر ، (1997) ، أثر استخدام الألعاب والقصص في تعديل السلوك العدواني لدى أطفال الرياض ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة الموصل.
● عزازي ، عزة عبد الجواد محمد ، 1990 ، استخدام السيكو دراما في علاج بعض المشكلات النفسية لأطفال ما قبل المدرسة ، رسالة ماجستير ، جامعة عين شمس ، معهد الدراسات العليا للطفولة ، قسم الدراسات النفسية والاجتماعية .
● عناني ، حنان ، (1996) ، أدب الأطفال ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .
● العنود ، سعيد ، بنت صالح ، (2007)، فعالية استخدام قصص الأطفال كمصدر للتعبير الفني في تنمية مهارات التفكير الإبداعي ، رسالة ماجستير ، المملكة العربية السعودية.
● عيسى، عبد الرحمن، 1978، مبادئ الإحصاء في التربية وعلم النفس، ج1، مكتبة الأقصى، عمان، الأردن.
● الغريب ، رمزية ، (1985) ، القياس النفسي والتربوي ، القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية .
● فتوحي ، فاتح أبلحد وتمار محمد عزيز ، (2005) ، أثر برنامج تدريبي في تنمية المهارات الاجتماعية لدى أطفال الرياض ، مجلة التربية والعلم للبحوث التربية والإنسانية، مجلد 12 ، العدد 2 ، كلية التربية ، جامعة الموصل .
● قابيل ، محمد ، (2002) ، أطفال الرياض : القاهرة مكتبة النهضة المصرية .
● الكعبي , سعد مطر, (2010), منهجية الكتابة للأطفال, المكتبة الوطنية , ط1, بغداد, العراق.
● المساعدي، راسم احمد عبيس، (2019)، أدب الأطفال القصة، كلية التربية الاساسية، دار جامعة بابل.
● مردان ، نجم الدين علي ، (1991) ، سيكولوجية اللعب في مرحلة الطفولة المبكرة مرحلة الحضانة ورياض الأطفال ، بغداد ، وزارة التعليم العالي ، مطبعة جامعة الموصل.
● محمد، وديع ياسين، وحسن محمد العبيدي، 1996، التطبيقات الإحصائية في بحوث التربية الرياضية، دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل، العراق.
● موسى، شهرزاد محمد شهاب، (2005)، بناء برنامج تطويري لمديري المدارس الابتدائية في محافظة نينوى في ضوء تقويم ادائهم لمهارات القيادة الادارية والتربوية، اطروحة دكتوراه، جامعة الموصل.
● موسى ، عبد المعطي نمر، ومحمد عبد الرحيم الفيصل, (1992)، أدب الأطفال – الأردن ، دار الكندي للنشر والتوزيع .
● نحاس ، جزيل ، (2008)، القصة كوسيلة للتعبير في ظل المعاناة النفسية ، دار الشروق للنشر .
● نيل، جون، وروبرت ليبرت، 1982، التجريب في العلوم السلوكية، ترجمة موفق الحمداني وعبد العزيز الشيخ، جامعة بغداد، العراق.
● وزارة التربية العراقية ، (1986) ، دراسة عن مرحلة ما قبل المدرسة ، (الروضة والتمهيدي) . www.ta3lemmo3aser.word,ress.com.
● الليث، هناء، (2013)، التربية ... اداة التنمية، بحث منشور على شبكة المعلومات (الانترنت).
● ونوس, ايمان أحمد, (2008), قراءات في عالم الكتب, جريدة الحوار المتمدن, العدد 2204.
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2024 Al-Noor Journal for Humanities
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.