إعادة النظر في تدريس اللغة الإنكليزية بوصفها لغة أجنبية في سياقات التدريس العراقية: مقاربة من منظور تباين الثقافات

المؤلفون

  • أ.د. عمر علي الياس جامعة الموصل مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.69513/jnfh.v1.i.2.en3

الكلمات المفتاحية:

: الثقافة. ألتفاعل. نشاطات المحادثة

الملخص

تهدف الدراسة إلى: أ.) دعوة العاملين في مجال التعليم (من المرحلة الابتدائية إلى الجامعية) التأمل وإعادة النظر في مفاهيمهم وتطبيقاهم التدريسية من زاوية نظر ثقافية. ب.) رفع مستوى وعيهم بماهية مفهوم "الثقافة" وأثره في تعلم اللغة في العالم الحديث. ت.) اقتراح إطار عمل مرن وقابل للتطبيق في مختلف السياقات التعليمية من منظور ثقافي. يركز البحث على تسليط الضوء بعض الجوانب اللغوية من وجهة نظر ثقافية إضافة إلى الأسباب التي أدت إلى التغاضي عن مفهوم الثقافة في السياقات التعليمية في العراق.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

المراجع

● AL-Husseiny, Mawaddah A. (2022) “Authentic Materials to Enhancing Intercultural Communicative Competence of Iraqi EFL Learners” An Unpublished MA thesis, University of Mosul, College of Education for Humanities, Iraq

● Byram, M. (2003) Introduction. In M. Byram (ed.) “Intercultural Competence” (pp. 5–14). Strasbourg: Council of Europe.

● ------------ (2008) “From Foreign Language Education to Education for Intercultural Citizenship”: Essays and Reflections. Clevedon: Multilingual Matters.

● ------------ (2009) “The intercultural speaker and the pedagogy of foreign language education”. In D. Deardoff (ed.) The SAGE Handbook of Intercultural Competence (pp.321–332). Thousand Oaks, CA: Sage.

● ------------ (2021) “Teaching and Assessing Intercultural Communicative Competence: Revisited”. Bristol: Multilingual Matters.

● Corbett, J. (2022) “An Intercultural Approach to English Language Teaching”. Multilingual Matters, UK: St Nicholas House, 31-34 High Street, Bristol.

● Dasli, M. and Díaz, A. (eds) (2016) “The Critical Turn in Language and Intercultural Communication Pedagogy: Theory, Research and Practice”. London/New York: Routledge.

● Eggins, S. and Slade, D. (1997) “Analysing Casual Conversation”. London: Cassell.

● Fayadh, I. H. (2022) “Evaluating the English Textbook "English for Iraq" for the 2nd Intermediate Stage”. Journal of the College of Basic Education, University of Mustansiriyah, Vol. 23 No. 99.

● Holliday, A. (2018) “Understanding Intercultural Communication: Negotiating a Grammar of Culture”. London/New York: Routledge.

● Jackson, J. (2019) “Introducing Language and Intercultural Communication” (2nd. ed). London/New York: Routledge.

● North, B., Goodier, T. and Piccardo, E. (2018) “Common European Framework of Reference for Languages: Learning, Teaching, Assessment: Companion Volume with New Descriptors”. Strasbourg: Council of Europe.

● Pinker, S. (1994) “The Language Instinct”. Harmondsworth: Penguin.

● Pulverness, A. (1996) “Worlds within words: Literature and British Cultural Studies”. In D. Hill (ed.) Papers on Teaching Literature from the British Council’s Conferences in Bologna 1994 and Milan 1995 (pp. 7–14). Milan: The British Council.

● Stern, H. (1992) “Issues and Options in Language Teaching” (P. Allen and B. Harley, eds) Oxford: Oxford University Press.

● Thornbury, S. and Slade, D. (2006) “Conversation: From Description to Pedagogy”. Cambridge: Cambridge University Press.

التنزيلات

منشور

28-06-2024

كيفية الاقتباس

إعادة النظر في تدريس اللغة الإنكليزية بوصفها لغة أجنبية في سياقات التدريس العراقية: مقاربة من منظور تباين الثقافات. (2024). مجلة النور للدراسات الانسانية, 2(2). https://doi.org/10.69513/jnfh.v1.i.2.en3