Designing a training program for Islamic education teachers based on the dimensions of sustainable development and its impact on developing social values ​​And environmental enlightenment among their students

Authors

  • Ziad Abdel-Ilah Abdel-Razzaq Al-Mawla University of Mosul Author

DOI:

https://doi.org/10.69513/jnfh.v2.i1.ar3

Abstract

The aim of the research is to design a training program for teachers of Islamic education according to the dimensions of sustainable development, and then to identify its impact on developing social values ​​and environmental enlightenment among their students

The research sample consisted of (15) Islamic education teachers who underwent the training program, in addition to their students from the fourth literary grade, numbering (66) male and female students, (31) male and (35) female students, divided into (4) groups equal in number. Of the variables, two were experimental (male and female) who studied the material by their teachers who participated in the training program, and two were control (male and female) who studied the material according to the usual method.

To achieve the goal of the research, the researcher prepared two tests: the first for social values, consisting of (28) items, and the second for environmental enlightenment, consisting of (27) objective items with four alternatives. The two tools were characterized by validity and reliability.

After that, the researcher carried out his experiment in two stages: the first by him, and the second by the teachers who participated in the program. After that, the researcher applied the two tools post-hoc, collected data and analyzed it statistically using a two-way categorical test. The results indicated:

 1- There is a statistically significant difference at the level of Significance (0.05) between the averages for the development of social values ​​(among members of the four research groups) according to the two variables of the method and its interaction with gender.

2- There is no statistically significant difference at the   significance level (0.05) between the averages of developing environmental enlightenment (among members of the four research groups) according to the variables of gender and method and the interaction between them, and the result is the same for the gender variable of social values.

 In light of the results, the researcher came up with a number of conclusions, in addition to presenting a number of recommendations, while proposing a number of titles for future research

Downloads

Download data is not yet available.

References

- ابراهيم , أحمد محمد شوقي ʺبَرْنَامَجٌ تَرْوِيْحِيٌّ لِتَنْمِيَةِ التَّنَوِّرِ البِيْئِيِّ لَدَىٰ تَلَامِيْذِ المَرْحَلَةِ الابْتِدَائِيَّةِ ʺجامعة طنطا , كلية التربية الرياضية.

- أبو النصر وياسين , مدحت , وياسين مدحت محمد , (2017) ʺ التَّنْمِيَةُ المُسْتَدَامَةُ ( مَفْهُوْمُهَا – أَبْعَادُهَا – مُؤَشِّرَاتُهَا )ʺ ط1 , دار المجموعة العربية للطباعة والنشر والتوزيع , القاهرة , جمهورية مصر العربية.

- أحمد , (2023) , سارة عبدالستار الصاوي ʺ فَاعِلِيَّةُ بَرْنَامَجٍ قَائِمٍ عَلَىٰ أَبْعَادِ التَّنْمِيَةِ المُسْتَدَامَةِ فِي تَنْمِيَةِ الوَعْي بِالتَّغَيُّرِ المَنَاخِيِّ وَالتَّفْكِيْرِ المُسْتَقْبَلِيِّ لَدَىٰ الطُّلَّابِ المُعَلِّمِيْنَ شُعْبَةِ الدِّرَاسَاتِ الإِجْتِمَاعِيَّةِ بِكُلِّيَّةِ التَّرْبِيَةِ ʺ بحث منشور في كلية التربية بالغردقة , جامعة جنوب الوادي , المجلد (39) , العدد (12) , (210-250)

- أحمد , ناهد عامر , (2005) ʺدَوْرُ بَرَامِجِ الأَطْفَالِ فِي الرَّاديو والتلفزيون فِي نَشْرِ الوَعْيِ البِيْئِيِّ لَدَىٰ الأَطْفَالِ فِي مِصْرَ – دِرَاسَةٌ تَحْلِيْلِيَّةٌ مَيْدَانِيَّةٌ ʺ رسالة ماجستير (غير منشورة) , كلية التربية , جامعة عين شمس , القاهرة , مصر.

- الأزهر , العقبي , (2009) ʺ القِيَمُ الإجْتِمَاعِيَّةُ وَالثَّقَافِيَّةُ المَحَلِيَّةُ وَأَثَرُهَا عَلَىٰ السُّلُوْكِ التَّنْظِيْمِيِّ لِلْعَامِلِيْنَ – المَصْنَعُ الجَزَائِرِيُّ نَمُوْذَجَاً - ʺ أطروحة دكتوراه (غير منشورة) , جامعة الأخوة منتوري قسنطينية , كلية العلوم الإنسانية والعلوم الإجتماعية.

- آل زغير , سعيد مبارك , (1407 ه) ʺالتِّلْفِزْيُوْنُ وَالتَّغْيِيْرُ الإِجْتِمَاعِيُّ فِي الدُّوَلِ النَّامِيَةِʺ دار الشروق للطباعة والنشر والتوزيع , الرياض , السعودية.

- البريدي , عبدالله عبدالرحمن , (2015) ʺ التَّنْمِيَةُ المُسْتَدَامَةُ مَدْخَلٌ تَكَامِلِيٌّ لِمَفَاهِيْمِ الاسْتِدَامَةِ وَتَطْبِيْقَاتُهَا مَعَ التَّرْكِيْزِ عَلَىٰ العَالَمِ العَرَبِيِّ ʺ الرياض.

- البسيوني , (2021) محمد سويلم , وابراهيم رفعت ابراهيم , وشيماء محمد علي , ومنال مسعد مسعد ʺ فَاعِلِيَّةُ بَرْنَامَجٍ قَائِمٍ عَلَىٰ التَّنْمِيَةِ المُسْتَدَامَةِ وَمَهَارَاتِ القَرْنِ الحَادِي وَالعِشْرِيْنَ فِي تَنْمِيَةِ الأَدَاءَاتِ التَّدْرِيْسِيَّةِ لَدَىٰ مُعَلِّمِي الرِّيَاضِيَّاتِʺ بحث منشور في مجلة كلية التربية , جامعة بور سعيد , العدد (36) , (381-428)

- جاسم , صالح عبدالله , (2002) ʺالتَّنَوُّرُ البِيْئِيُّ لَدَىٰ مُعَلِّمِي العُلُوْمِ بِالمَرْحَلَةِ المُتَوَسِّطَةِ بِدَوْلَةِ الكُوَيْتِ ʺبحث منشور في مجلة العلوم التربوية والنفسية , (د.ع) (1-45).

- الجبوري , خلف ابراهيم سهيل , (2020) ʺفَاعِلِيَّةُ بَرْنَامَجٍ تَدْرِيْبِيٍّ قَائِمٍ عَلَىٰ المُنَظَّمَاتِ التَّخْطِيْطِيَّةِ لإِكْسَابِ طَلَبَةِ الصَّفِّ الرَّابِعِ فِي قِسْمِ التَّأرِيْخِ مَهَارَاتِ التَّدْرِيْسِ الفَعَّالِ وَتَنْمِيَةِ دَوَافِعِهِمْ لِمُمَارَسَتِهَا ʺأطروحة دكتوراه (غير منشورة) , كلية التربية للعلوم الإنسانية , جامعة تكريت , العراق.

- الجمل , سمية حلمي محمد ,(2017) ʺفَاعِلِيَّةُ بَرْنَامَجٍ تَدْرِيْبِيٍّ مُقْتَرَحٍ قَائِمٍ عَلَىٰ اسْتِرَاتِيْجِيَّاتِ التَّعَلُّمِ النَّشِطِ فِي تَنْمِيَةِ مَهَارَاتِ التَّدْرِيْسِ الإِبْدَاعِيِّ لَدَىٰ مُعَلِّمِي الرِّيَاضِيَّاتِ فِي مَرْحَلَةِ التَّعْلِيْمِ الأَسَاسِ ʺرسالة ماجستير (غير منشورة) كلية التربية الإسلامية بغزة.

- الحبشي وآخران , فوزي أحمد , وصبيحة عبدالحميد الشافعي , وهند ابراهيم محمد سعيد , (2019) ʺدَوْرُ التَّعْلِيْمِ المُتَمَايِزِ فِي تَدْرِيْسِ الاقْتِصَادِ المَنْزِلِيِّ لِتَنْمِيَةِ التَّنَوِّرِ البِيْئِيِّ لَدَىٰ طَالِبَاتِ المَرْحَلَةِ الثَّانَوِيَّةِ ʺبحث منشور في مجلة بحوث التربية النوعية , جامعة المنصورة , العدد (7) فبراير , (143-158).

- حسنين , هشام الشحات , (2012) ʺ فَاعِلِيَّةُ بَرْنَامِجَ وَسَائِطَ مُتَعَدِّدَةٍ فِي تَنْمِيَةِ المَفَاهِيْمِ الرِّيَاضِيَّةِ لِلتَّلَامِيْذِ ذَوِي صُعُوْبَاتِ التَّعَلُّمِ بِالحَلَقَةِ الأُوْلَىٰ مِنَ التَّعَلُّمِ الأَسَاسِيِّ وَاتِّجَاهَاتِهِمْ نَحْوَ الرِّيَاضِيَّاتِʺ أطروحة دكتوراه (غير منشورة) , القاهرة , جمهورية مصر العربية.

- حمدي , سعدة , (2013) ʺالقِيَمُ الإِجْتِمَاعِيَّةُ وَأَثَرُهَا عَلَىٰ الأَدَاءِ الوَظِيْفِيِّ لِلْمُعَلِّمِ – دِرَاسَةٌ مَيْدَانِيَّةٌ لِعَيِّنَةٍ مِنَ المُعَلِّمِيْنَ (الُّلغَةُ العَرَبِيَّةُ) بِوِلَايَةِ الأَغْوَاطِʺ رسالة ماجستير (غير منشورة) , جامعة عمار ثليجي , كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية , الجزائر.

- دحمان , زيرق , (2012) ʺ دَوْرُ المَدْرَسَةِ القُرْآنِيَّةِ فِي تَنْمِيَةِ القِيَمِ الإجْتِمَاعِيَّةِ لِلتلْمِيْذِ – دِرَاسَةٌ مَيْدَانِيَّةٌ بِمَدِيْنَةِ الجِلْفَةِ ʺ جامعة محمد خيضر, كلية العلوم الإنسانية والعلوم الإجتماعية.

- دغمش , هالة عادل صادق ,(2014) ʺفَاعِلِيَّةُ بَرْنَامَجٍ تَدْرِيْبِيٍّ فِي تَنْمِيَةِ مَهَارَاتِ تَصْمِيْمِ وَإِنْتَاجِ مَلَفِّ الإِنْجَازِ الأَلكترُوْنِيِّ وَالاتِّجَاهِ نَحْوَهُ لَدَىٰ طَالِبَاتِ كُلِّيَّةِ التَّرْبِيَةِ بِالجَامِعَةِ الإِسْلَامِيَّةِ بِغَزَّةَʺ رسالة ماجستير (غير منشورة) كلية التربية الإسلامية بغزة.

- الذبياني , عادل رزق الله , (2020) ʺدِرَاسَةٌ تَحْلِيْلِيَّةٌ لِكُتُبِ العُلُوْمِ بِالمَرْحَلَتَيْنِ المُتَوَسِّطَةِ وَالثَّانَوِيَّةِ بِالمَمْلَكَةِ العَرَبِيَّةِ السُّعُوْدِيَّةِ فِي ضَوْءِ مُكَوِّنَاتِ التَّنَوِّرِ البِيْئِيِّʺ بحث منشور في المجلة التربوية , كلية التربية , جامعة الطائف , العدد (79) , (1828-1862).

- الرشيد , بسام بن فهد بن زيدان , (2020) ʺ مُسْتَوَىٰ تَضْمِيْنِ مُحْتَوَىٰ أَهْدَافِ التَّنْمِيَةِ المُسْتَدَامَةِ لِرُؤْيَةِ المَمْلَكَةِ العَرَبِيَّةِ السُّعُوْدِيَّةُ 2030 فِي كِتَابِ العُلُوْمِ لِلصَّفِّ الثَّالِثِ الابْتِدَائِيِّ (دِرَاسَةٌ تَحْلِيْلِيَّةٌ )ʺ بحث منشور في مجلة التربية , جامعة الأزهر , كلية التربية , العدد(185) , الجزء(1).

- الزيدات , ميسون فايز , (2022) ʺدَوْرُ مُدِيْرِ المَدَارِسِ الخَاصَّةِ فِي تَحْقِيْقِ الهَدَفِ الرَّابِعِ مِنْ أَهْدَافِ التَّنْمِيَةِ المُسْتَدَامَةِ مِنْ وِجْهَةِ نَظَرِ المُعَلِّمِيْنَ فِي العَاصِمَةِ عَمَّانʺ رسالة ماجستير (غير منشورة) , جامعة الشرق الأوسط , كلية العلوم التربوية.

- الساعدي , أسوان صابر ماجد , (2019) ʺفَاعِلِيَّةُ بَرْنَامَجٍ تَدْرِيْبِيٍّ قَائِمٍ عَلَىٰ بَعْضِ اسْتِرَاتِيْجِيَّاتِ التَّعَلُّمِ المُنَظَّمِ ذَاتِيَّاً لِمُعَلِّمِي الرِّيَاضِيَّاتِ وَأَثَرُهُ فِي الرِّيَاضِيَّاتِ العَلاقِيَّةِ لَدَيْهِمْ , وَالتَّحْصِيْلِ الرِّيَاضِيِّ لِتَلامِذَتِهِمْ ʺ أطروحة دكتوراه (غير منشورة) , كلية التربية للعلوم الصرفة , ابن الهيثم , جامعة بغداد , العراق.

- السعيد , سعيد , (2003) ʺالقِيَمُ البِيْئِيَّةُ المُتَضَمَّنَةُ فِي مَنَاهِجِ العُلُوْمِ بِالحَلَقَةِ الثَّانِيَةِ مِنَ التَّعْلِيْمِ الأَسَاسِيِّ - دِرَاسَاتٌ فِي المَنَاهِجِ وَطَرَائِقِ التَّدْرِيْسِ ʺ بحث منشور في مجلة سلسلة التربية البيئية , العدد (26).

- سليم , ضحى محمد علاء , (2021) ʺمَدَىٰ تَضْمِيْنِ مَفَاهِيمِ التَّنْمِيَةِ المُسْتَدَامَةِ فِي كُتُبِ الدِّرَاسَاتِ الإِجْتِمَاعِيَّةِ بِدَوْلَةِ قَطَرʺ رسالة ماجستير (غير منشورة) , جامعة قطر , كلية التربية.

- الطعاني , حسن أحمد , (2002) ʺالتَّدْرِيْبُ – مَفْهُوْمُهُ – فَعَّالِيَّاتُهُ – بِنَاءُ البَرَامِجِ التَّدْرِيْبِيَّةِ وَتَقْوِيْمُهَا ʺط1 , دار الشروق للطباعة والنشر والتوزيع , عمان , الأردن.

- عبدالزهرة وسيتا , فاضل , وسيتا آرام كيورك , (2020) ʺبِنَاءُ أَدَاةٍ لِقِيَاسِ الوَعْيِّ البِيْئِيِّ لَدَىٰ تَلَامِيْذِ الصَّفِّ السَّادِسِ الابْتِدَائِيِّʺ بحث منشور في مجلة العلوم القانونية والإجتماعية , جامعة زيان عاشور , الجزائر , (299-308).

- عبيدات , سهيل أحمد , (2007) ʺإِعْدَادُ المُعَلِّمِيْنَ وَتَنْمِيَتُهُمْ ʺ ط1 , دار عالم الكتب الحديث للطباعة والنشر والتوزيع , إربد , الأردن.

- عطية ومنى , أرزاق محمد , ومنى عرفه عبدالوهاب , (2022) ʺمَنْهَجٌ إِثْرَائِيٌّ مُقْتَرَحٌ فِي التَّنَوِّرِ البِيْئِيِّ وَتَعْزِيْزُ ثَقَافَةِ المُنْتَجِ الأَخْضَرِ المُسْتَدَامِ لَدَىٰ تَلَامِيْذِ المَرْحَلَةِ الابْتِدَائِيَّةِʺ بحث منشور في مجلة بحوث التربية النوعية , جامعة المنصورة , العدد (66) , ( 2174-2242).

- العفون , نادية حسين , (2017) ʺتَحْلِيْلُ مُحْتَوَىٰ كِتَابِ العُلُوْمِ لِلصَّفِّ الثَّانِي الابْتِدَائِيِّ وِفْقَاً لِأَبْعَادِ التَّنْمِيَةِ المُسْتَدَامَةِ ʺبحث منشور في مجلة البحوث التربوية والنفسية , العدد (52) , (255-280).

- العفون , نادية حسين , ومكاون حسين سالم ,(2012) ʺتَدْرِيْبُ مُعَلِّمِي العُلُوْمِ وِفْقَاً لِلنَّظَرِيَّةِ البِنَائِيَّةِʺ ط1 , دار المسيرة للطباعة والنشر والتوزيع , عمان , الأردن.

- العقل , عقل بن عبدالعزيز , (2021) ʺ أَبْعَادُ التَّنْمِيَةِ المُسْتَدَامَةِ وَمَصَادِرُهَا وَتَطْبِيْقَاتُهَا فِي ضَوْءِ التَّرْبِيَةِ الإِسْلَامِيَّةِ ʺ بحث منشور في المجلة التربوية , جامعة سوهاج , عدد فبراير , الجزء (2) , العدد (82).

- علي , سمير اسماعيل , (1995) ʺ فَلْسَفَاتٌ تَرْبَوِيَّةٌʺ دار عالم المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع , د.ت , الكويت.

- القرني , عائشة محمد محمد , (2021) ʺمَدَىٰ مَعْرِفَةِ مُعَلِّمَاتِ التَّرْبِيَةِ الإِسْلَامِيَّةِ لِلْمَرْحَلَةِ الثَّانَوِيَّةِ بِالمَمْلَكَةِ العَرَبِيَّةِ السُّعُوْدِيَّةِ بِمَفَاهِيْمِ التَّنْمِيَةِ المُسْتَدَامَةِʺ بحث منشور في المجلة التربوية , العدد (33) تموز.

- كرم الدين وآخران , ليلى أحمد , وعاطف عدلي فهمي وميلاد وليم عبدالله , (2017) ʺتَنْمِيَةُ التَّنَوُّرِ البِيْئِيِّ لِمُعَلِّمَاتِ رِيَاضِ الأَطْفَالِ بِاسْتِخْدَامِ الموديولات التَّعْلِيْمِيَّةِ وَأَثَرُهُ عَلَىٰ تَنْمِيَةِ السُّلُوْكِ البِيْئِيِّ لَدَىٰ الأَطْفَالِʺ بحث منشور في مجلة العلوم البيئية , معهد الدراسات والبحوث البيئية , المجلد (38) , الجزء (1) , (389-414).

- الكناني , سلوان خلف جاسم , (2020) ʺ البَرَامِجُ التَّعْلِيْمِيَّةُ : الإتِّجَاهَاتُ الحَدِيْثَةُ الَّتِي تَقُوْمُ عَلَيْهَا (رُؤْيَةٌ نَظَرِيَّةٌ مَعْرِفِيَّةٌ وَتَوْظِيْفِيَّةٌ)ʺ مكتب اليمامة للطباعة والنشر والتوزيع , بغداد , العراق.

- محمد , فيان حسن , (2022) ʺفَاعِلِيَّةُ بَرْنَامَجٍ تَدْرِيْبِيٍّ يَسْتَنِدُ عَلَىٰ نَظَرِيَّةِ مُعَالَجَةِ المَعْلُوْمَاتِ لإِكْسَابِ طَلَبَةِ قِسْمِ الرِّيَاضِيَّاتِ مَهَارَاتِ الإِتِّصَالِ وَتَنْمِيَةِ دَافِعِيَّتِهِمْ العَقْلِيَّةِ الرِّيَاضِيَّاتِيَّةِ ʺأطروحة دكتوراه (غير منشورة) , جامعة دهوك , كلية التربية الأساسية , العراق.

- محمد , محمد جمال صالح , (2021) ʺبِنَاءُ بَرْنَامَجٍ قَائِمٍ عَلَىٰ النَّظَرِيَّةِ البِنَائِيَّةِ الإِجْتِمَاعِيَّةِ وَقِيَاسُ فَاعِلِيَّتِهِ فِي تَنْمِيَةِ القِيَمِ الإِجْتِمَاعِيَّةِ لَدَىٰ طُلَّابِ الصَّفِّ الأَوَّلِ الثَّانَوِيِّ ʺبحث منشور في المجلة العربية للعلوم التربوية , العدد (24) , (257-296).

- محمد , محمد جمال صالح , (2021) ʺبِنَاءُ بَرْنَامَجٍ قَائِمٍ عَلَىٰ النَّظَرِيَّةِ البِنَائِيَّةِ الإِجْتِمَاعِيَّةِ وَقِيَاسُ فَاعِلِيَّتِهِ فِي تَنْمِيَةِ القِيَمِ الإِجْتِمَاعِيَّةِ لَدَىٰ طُلَّابِ الصَّفِّ الأَوَّلِ الثَّانَوِيِّ ʺ بحث منشور في المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية , العدد (24) , (257-296).

- محيرق , مبروكة , (2013) ʺأَسَاسِيَّاتُ تَدْرِيْبِ المَوَارِدِ البَشَرِيَّةِ ʺط1 , دار السحاب للطباعة والنشر والتوزيع.

- المرسومي , وفيه جواد عبدالله , (2023)ʺ أَثَرُ المَدْخَلِ الإِنْسَانِيِّ فِي تَحْصِيْلِ مَادَّةِ الاجْتِمَاعِيَّاتِ وَتَنْمِيَةِ القِيَمِ الإجْتِمَاعِيَّةِ لَدَىٰ تِلْمِيْذَاتِ الصَّفِّ الخَامِسِ الإِبْتِدَائِيِّʺ رسالة ماجستير (غير منشورة) , جامعة ديالى , كلية التربية الأساسية , العراق.

- مسعد , محمد سعد عبدالعاطي , (2021) ʺفَعَّالِيَّةُ بَرْنَامَجٍ قَائِمٍ عَلَىٰ الأَنْشِطَةِ الفَنَّيَّةِ فِي تَنْمِيَةِ التَّنَوِّرِ البِيْئِيِّ لَدَىٰ تَلَامِيْذِ مَرْحَلَةِ التَّعْلِيْمِ الابْتِدَائِيِّ ʺبحث منشور في مجلة كلية التربية , جامعة المنصورة , العدد (114) , (1357-1393).

- المصري , دينا جمال , (2010) ʺأَثَرُ اسْتِخْدَامِ لُعْبِ الأَدْوَارِ فِي اكْتِسَابِ القِيَمِ الإِجْتِمَاعِيَّةِ المُتَضَمَّنَةِ فِي مُحْتَوَىٰ كِتَابِ لُغَتِنَا الجَمِيْلَةِ لِطَلَبَةِ الصَّفِّ الرَّابِعِ الأَسَاسِيِّ فِي مُحَافَظَةِ غَزَّةَ ʺرسالة ماجستير (غير منشورة) , الجامعة الإسلامية , كلية التربية , غزة.

- نايل , نبيه السيد , (2009) ʺصِحَّةُ البِيْئَةِ وَالطِّفْلِ ʺعالم الكتب الحديث للطباعة والنشر والتوزيع , القاهرة , مصر.

- النجار , فاطمة كمال أحمد , (2019) ʺأَثَرُ بَرْنَامَجٍ تَدْرِيْبِيٍّ فِي مُمَارَسَاتِ التَّنْمِيَةِ المُسْتَدَامَةِ عَلَىٰ تَنْمِيَةِ الوَعْيِ بِالمُشْكِلَاتِ البِيْئِيَّةِ وَمَهَارَاتِ العَمَلِ التَّطَوِعِيِّ لِطَالَبَاتِ جَامِعَةِ سَطَّام بْنِ عَبْدِالعَزِيْزِʺ بحث منشور في مجلة العلوم التربوية والنفسية , المجلد (3) , العدد (2) , يناير , (52-78).

- نصير , تماره محمود , (2015) ʺ دَوْرُ التَّعْلِيْمِ الجَامِعِيِّ فِي تَحْقِيْقِ التَّنْمِيَةِ المُسْتَدَامَةِ مِنْ وِجْهَةِ نَظَرِ الطَّلَبَةِʺ بحث منشور في مجلة جرش للبحوث والدراسات , المجلد (16) , العدد (1) , (393-411).

- اليونسكو , (2017) ʺالتَّعْلِيْمُ مِنْ أَجْلِ تَحْقِيْقِ أَهْدَافِ التَّنْمِيَةِ المُسْتَدَامَةِʺ.

- Rivard, p. (2003). Strands in The Web: 201 Activates, Teaching Environmental Awareness, Science Activates, Vol. 40, No. (2

Downloads

Published

2024-12-28

How to Cite

Designing a training program for Islamic education teachers based on the dimensions of sustainable development and its impact on developing social values ​​And environmental enlightenment among their students. (2024). Al-Noor Journal for Humanities, 2(1). https://doi.org/10.69513/jnfh.v2.i1.ar3

Most read articles by the same author(s)

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 > >>