دراسة الذكاء الاجتماعي لمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في العراق وأدائهم في التكلم: دراسة ارتباطية

المؤلفون

  • الباحثة ميعاد عباس احميد جامعة الموصل مؤلف
  • ا.د. شعيب سعيد عبد الفتاح جامعة الموصل مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.69513/jnfh.v2n3.en6

الكلمات المفتاحية:

الذكاء الاجتماعي, مهارة التكلم, الوعي الاجتماعي، دراسة ارتباطية

الملخص

الهدف النهائي لتعلم اللغة هو استخدامها عند التفاعل مع الآخرين بغض النظر عن وسيلة التواصل. غير أن هذا الاستخدام للغة يتأثر اجتماعيا ونفسيا. وفي هذا الصدد، يلعب الذكاء الاجتماعي دورًا حاسمًا في خلق تفاعلات فعالة. المشكلة هي أن العلاقة الارتباطية بين الذكاء الاجتماعي ومهارة التحدث لم تحظ باهتمام كبير في مجال اللغويات المتعلقة بالسياق العراقي. ولذلك، تهدف هذه الدراسة إلى دراسة الارتباط بين هذه المتغيرات لفهم كيفية ارتباطها ببعضها البعض بشكل أفضل. وتتساءل عن مدى وجود علاقة ارتباط بينهما وهل تؤثر بعض المتغيرات الشخصية على هذا الارتباط. ولهذا الغرض تم اعتماد الفرضية البديلة التي تقول بوجود علاقة ارتباط إيجابية ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات. ولتحقيق هذه الغاية، تم اعتماد تصميم الارتباط الذي يعتمد على المنهج الكمي. كما تم اختيار عينة عشوائية مكونة من 77 طالباً من طلاب السنة الثالثة في جامعة الموصل للعام الدراسي 2023-2024. وكانوا ذكوراً وإناثاً ينحدرون من خلفيات عرقية، وهي العرب والأكراد والتركمان. ولجمع البيانات تم استخدام أداتين للبحث هما مقياس الذكاء الاجتماعي المتبنى والمكيف، واختبار المحادثة الذي صممه الباحث. وتمت معالجة البيانات إحصائيا من قبل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS. وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية موجبة متوسطة بين الذكاء الاجتماعي ومهارة التحدث. كما خلصت إلى أن المتغيرات الشخصية مثل الجنس والعرق ليس لها تأثير كبير على العلاقة الارتباطية بين المتغيرات. وأخيرا، بعض التوصيات تم تقديمها بناء على الاستنتاجات التي تم التوصل إليها.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

المراجع

Ahmad, A. O. A., & Mohammed, T. A. (2020). Social Intelligence and its relation to the Performance of Students in Foreign Language Skills: A Study of Yemeni Students at the Department of English, Taiz University, Turba Branch. Alustath, 59(1).

Alahmed, K., I., M .(2010). The Effect of the Task-Based Approach on the Achievement of First –Year Students of English in Conversation and Composition at the College of Education, University of Mosul.(Unpublished M.A. Thesis). Mosul University.

Albrecht, K. (2006). Social intelligence: The new science of success. Sanfrancisco: josseybass .

Alexander, R. (1992). Policy and Practice in Primary Education. London: Routledge.

Alqurashi, H. S. (2022). Willingness to communicate (WTC) and Its relationship with social intelligence (SI) and gender differences. Journal of Positive School Psychology, 8989-9005.

Bailey, K. M. (2020). Teaching listening and speaking in second and foreign language contexts. Bloomsbury Academic.

Buzan,T.(2002). The power of social intelligence.London: perfect Bonnd. Walker, R.E., And Foley, J.M. (1973). Social intelligence its history and measurement. Psychological reports,33(3),839-864.

Bygate, M. (2003). Oral Language Content and Oral Language Learning: Issues İn the Teaching of Spoken Language. Busel, Ankara.

Chadda, N.K., & Ganesan, U.(1986). Manual of social intelligence scale. Agra: National Psychological Cooperation.

Chaney, A.L., and T.L. Burk. (1998). Teaching Oral Communication in Grades. K-8. Boston: Allyn and Bacon.

Creswell, J. W. and Guetterman, T. C. (2019). Educational Research: Planning, Conducting and Evaluating Quantitative and Qualitative Research. New York: Pearson Education, Inc.

Dewey, J. (1909). Moral principles in education. New York Houghton Mifflin.

Gardener, H. (1993). Multiple intelligences: the theory in practice. New York, NY: Basicbooks.

Ghalani, L., & Pahlavani, P. (2019). Iranian EFL learners‘ social intelligence (SI) and willingness to communicate (WTC): The relationship and difference across gender. International Journal of Research in English Education, 4(3), 55-69.

Hughes, R. (2002). Teaching and Researching Speaking. New York: Pearson Education.

Iqbal, M. N., Kanwal, A., Nisar, A., & Mehreen, S. (2023). Social Intelligence and Students’ Academic Performance at Postgraduate Level. Journal of Policy Research, 9(2), 390-404.

Khanlarzadeh, M., & Nemati, M. (2016). The effect of written corrective feedback on grammatical accuracy of EFL students: An improvement over previous unfocused designs. Iranian Journal of Language Teaching Research, 4(2), 55-68.

Khodadady, E., & Namaghi, I. M. (2013). Social intelligence and language proficiency: Are they related. European Journal of Scientific Research, 102(1), 7-14.

Kihlstrom, J. F., & Cantor, N. (2000). Social intelligence. Handbook of intelligence, 2, 359-379.

Landy, F. J. (2014). The long, frustrating, and fruitless search for social intelligence: A cautionary tale. In A critique of emotional intelligence (pp. 81-123). Psychology Press.

Lems, K. (2006). "Reading Fluency and Comprehension in Adult English Language Learners". Fluency Instruction: Research-Based Best Practices. New York.

Lessard, M. (2013). Teaching Vocabulary. USA: Virginia. Editorial, Thomas S. C. Farrell.

Levis, J. M. (2006). “Pronunciation and the Assessment of Spoken Language”. In R. Hughes (ed.) Spoken English, TESOL and Applied Linguistics: Challenge for Theory and Practice. New York: Palgrave Macmillan, pp.245-270.

Lull, Herbert (1911). Moral instruction through social intelligence. American Journal of Sociology, 17(1), 47–60.

Maftoon, P., & Najafi Sarem, S. (2015). Gender and willingness to communicate. Iranian Journal of Language Issues, 1(1), 1-18.

Moss, F. A., & Hunt, T. (1927). Are you socially intelligent? Scientific American, 108–110.

Nation, I.S.P. (2011) "Fluency and Accuracy". In B. Spolsky (ed.). Concise Encyclopedia of Educational Linguistics. Cambridge: Cambridge University Press, pp.611-612.

O'malley, J. M., & Pierce, L. V. (1996). Authentic assessment for English language learners: Practical approaches for teachers. New York: Addison-Wesley Publishing Company.

O'Sullivan, M., Guilford ,J.P., & deMille, R. (1965). The measurement of social intelligence (Psychological Laboratory Reports No. 34). Los Angeles: University of Southern California.

Oxford Advance Learner's Dictionary. (1995). Oxford: Oxford University Press.

Seligman, M. E. P. (2002). Positive psychology, positive prevention, and positive therapy. In C. R. Snyder & S. J. Lopez (Eds.), Handbook of positive psychology (pp. 3–9). Oxford University Press.

Prabhu TL. (2021). Social intelligence: the art and science of social intelligence. Nestfame Creations Pvt. Ltd.

Silvera, D., Martinussen, M., & Dahl, T. I. (2001). The Tromsø Social Intelligence Scale, a self‐report measure of social intelligence. Scandinavian journal of psychology, 42(4), 313-319.

Sternberg, R. J., & Kaufman, S. B. (Eds.). (2011). The Cambridge handbook of intelligence. Cambridge University Press.

Taghilou, S. (2019). The effect of classroom interaction on developing learners’ speaking skill (Master thesis, University of Mohaghegh Ardabili).

Te'ama, F. K., & Al-Badri, M. A. S. (2018). Investigating Iraqi EFL 4th Grade University Students' Social Intelligence Role in Language Learning and Teaching. Journal of Education College Wasit University, 1(32), 727-742.

Thornbury, S. (2005). How to teach speaking. Essex: Pearson Longman

Thornbury, S. (2012). Speaking instruction. In A. Burns & J. C. Richards (Eds.), The Cambridge guide to pedagogy and practice in second language teaching (pp. 198–206). Cambridge, UK: Cambridge University Press.

Thornbury, S., & Slade, D. (2006). Conversation: From description to pedagogy. Cambridge, UK: Cambridge University Press.

Thorndike, Edward L. (1920). Intelligence and its uses. Harper’s Magazine, 140, 227–235.

Thorndike, R. L., & Stein, S. (1937). An evaluation of the attempts to measure social intelligence. Psychological bulletin, 34(5), 275.

Ur, P. (2011). Grammar teaching. In, Hinkel, E. (2011)Handbook of research in second language teaching and learning, 2, 507-522. Rutledge: New York.

Vernon, Philip (1933). Some Characteristics of the Good Judge of Personality. The Journal of Social Psychology, 4(1), 42–57.

Webster, M. (2005). Webster Collegiate Dictionary. USA: Merriam Company.

Weis, S., & Süß, H. M. (2005). Social intelligence–A review and critical discussion of measurement concepts. In, Emotional intelligence: An international handbook, 203-230. (207).

Williams, J. (2008).Teacher´s Grammar Book. Mahwah New Jersy: Soka University

التنزيلات

منشور

07-09-2024

كيفية الاقتباس

دراسة الذكاء الاجتماعي لمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في العراق وأدائهم في التكلم: دراسة ارتباطية. (2024). مجلة النور للدراسات الانسانية, 2(3). https://doi.org/10.69513/jnfh.v2n3.en6