مساهمة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحسين عملية التدريس والتعلم في الجامعة الجزائرية

المؤلفون

  • أ.د.عيشور فايزة جامعة محمد لمين دباغين، سطيف 2 مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.69513/jnfh.v2n3.en1

الكلمات المفتاحية:

التعلم/التدريس، تحسين، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الجامعة الجزائرية، طلبة

الملخص

تعد مساهمة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) في تحسين عملية التدريس/التعلم في الجامعات الجزائرية موضوعًا رئيسيًا يحظى باهتمام متزايد. الهدف من هذا البحث هو إظهار كيف يمكن استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بشكل فعال لتحسين التدريس والتعلم في الجامعات الجزائرية. يعتمد تصميم هذا البحث على منهجية مختلطة، تجمع بين الملاحظات الميدانية والتحليل الوثائقي. ويتكون النهج المعتمد من تحديد مختلف أدوات وموارد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المستخدمة في الجامعات الجزائرية، فضلا عن الممارسات التعليمية المصاحبة لها. يسلط هذا البحث الضوء على العديد من فوائد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عملية التدريس/التعلم في الجامعة الجزائرية. تتيح هذه التقنيات والممارسات التعليمية الجديدة قدرًا أكبر من المرونة وإمكانية الوصول في التدريس، مما يوفر القدرة على الوصول إلى الدورات والموارد في أي وقت وفي أي مكان. أنها تعزز التفاعل ومشاركة الطلاب، وتوفر لهم فرص التعلم النشط والتعاوني. أردنا من خلال هذا البحث أن نبين أهمية دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في ممارسات التدريس في الجامعة الجزائرية. كما نؤكد على ضرورة تدريب المعلمين على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتطوير السياسات المؤسسية الملائمة لإدماجهم.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • أ.د.عيشور فايزة، جامعة محمد لمين دباغين، سطيف 2

المراجع

Ben Abid-Zarrouk S., Coulibaly M. & Mastafi M. (2016). Pourquoi les TIC dans l’enseignement ? Réflexions générales sur l’intégration des TIC dans l’enseignement supérieur en général et en Afrique subsaharienne en particulier. In J. Bacha, S. Ben Abid-Zarrouk, L. Kadi-Ksouri & A. Mabrour (dir.), TIC et innovation pédagogique dans les universités du Maghreb. Paris : L’Harmattan, p. 197-218.

Bentaallah, M.A & Kerfouf, A. (2013). Physio-Géo. Géographie physique et environnement. Volume 7, p. 157-164.

Chamberland, E. (2012). Service de soutien à la formation. Dans Service de soutien à la formation (SSF) (dir.), Synthèse des propos de Tony Bates, Ph. D., lors de sa visite à l’Université de Sherbrooke les 12 et 13 avril 2012 (p. 1-16). Sherbrooke : Université de Sherbrooke.

Charlier, B., Deschryver, N., et Peraya, D. (2012). Cadres conceptuels pour décrire les dispositifs hybrides et en comprendre les effets. Rapport final Projet Européen Hy-Sup, 6 – 17.

Frayssinhes, J. (2012). L'apprenant adulte à l'ère du numérique : Ou l'art de développer de nouveaux savoir-faire en situation d'apprentissage contextualisé. L'apprenant adulte à l'ère du numérique. p.p.1-300.

Perrenoud, P. (2012). Développer la pratique réflexive dans le métier d'enseignant. Professionnalisation et raison pédagogique (6e éd.). Paris : ESF éditeur.

Spoden, M., Nimptsch, Ulrike, et Mansky, Th. (2019). Amputation rates of the lower limb by amputation level–observational study using German national hospital discharge data from 2005 to 2015. BMC health services research, vol. 19, no 1, p. 1-9.

Thèses et mémoires :

Ferhani-Meghraoui, F. (2013). E-learning, andragogie et TIC : cas des PEM en formation à distance à l’UFC. Thèse de doctorat. Université d’Oran.

Mechta, A.Y. & Larbi, S. (2022). L'impact des TICE sur la compréhension de l'écrit chez les étudiants d'IBN KHALDOUN-Tiaret. Thèse de doctorat. Université Ibn Khaldoun-Tiaret.

Sites web :

Charles, Y. (2019). La motivation des étudiantes et des étudiants inscrits à un cours hybride : une étude de cas dans un cours technique collégial. Mémoire sous la direction de Parent, S. Université de Sherbrooke. Canada. https://core.ac.uk/download/pdf/344753918.pdf, consulté le 15janvier 2024.

Garrett, R., Simunich, B., Legon, R., & Fredericksen, E. E. (2021). CHLOE 6 : Online Learning Leaders Adapt for a Post-Pandemic World, The Changing Landscape of Online Education, 2021. Retrieved from the Quality Matters website : https://www.qualitymatters.org/qa-resources/resource-center/articlesresources/CHLOE-6-report-2021, consulté le 18 janvier 2024.

Ménard, L, Bédard, D., Leduc, D. et Gravelle, F. (2017). La formation des nouveaux professeurs d’université ses effets à court terme. Revue Formation et profession, 25(3), 3-17. Repéré à http://formationprofession.org/files/numeros/18/v25_n03_413.pdf, consulté le 10 février 2024.

Bolland, N. et al. (2020). Se lancer dans la pédagogie hybride et à distance avec le numérique. Fédération Wallonie-Bruxelles. Bruxelles. https://mathematices.be/wpcontent/uploads/2020/11/article_19747_af5.pdf, consulté le 15 février 2024.

التنزيلات

منشور

07-09-2024

كيفية الاقتباس

مساهمة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحسين عملية التدريس والتعلم في الجامعة الجزائرية. (2024). مجلة النور للدراسات الانسانية, 2(3). https://doi.org/10.69513/jnfh.v2n3.en1