أثر استراتيجية سكامبر في تنمية التفكير التصميمي لطالبات الصف الرابع الإعدادي في مادة الاحياء

المؤلفون

  • الباحثة فرح الياس خضر جامعة الموصل مؤلف
  • أ.م.د. مأرب محمد احمد جامعة الموصل مؤلف
  • أ.م.د. عامر محسن محمود جامعة الموصل مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.69513/jnfh.v1n3.a3

الملخص

هدف البحث الحالي إلى التعرف إلى (أثر استراتيجية سكامبر في تنمية التفكير التصميمي لطالبات الصف الرابع الإِعداديّ في مادة الأَحياء) ولتحقيق هدف البحث اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ووضعت الباحثة فرضية صفرية،ولغرض التحقق منها تم أختيار(إِعداديَّة الأصمعي) للبنات قصديا ؛ ثم أختيرت عينة البحث عشوائيا من طالبات الصف الرابع الاعدادي حيث بلغت عينة البحث من (62) طالبة موزعه على الشعبة (ا) المكونة من (30) طالبة لتمثل المجموعة التجريبيَّة التي ستدرس وفق استراتيجية سكامبروشعبة (ب) المكونة من(32) طالبة لتمثل المجموعة الضابطة التي ستدرس بالطريقة الاعتيادية وتمت المكافئة بين المجموعتين في متغيرات (العمر الزمني بالأَشهر، درجات التحصيل السابق، المعدل العام للعام السابق، المستوى التعليمي للوالدين، مستوى الذكاء، ). أما أداة البحث فقد تكونت من مقياس للتفكير التصميمي والذي أعدته الباحثة بنفسها تم استخراج صدقه وثباته طبق هذا المقياس قبليا على المجموعتين التجريبية والضابطة يوم الأَحد الموافـق (29/10/2023) قـبل الشروع بالتـجـربة"؛ وبعد تدريس المجموعتين التجريبية باستراتيجية سكامبر والضابطة بالطريقة الاعتيادية ولمدة فصل دراسي كامل طبقت الأداة بعديا بعد الانتهاء من تنفيذ التجربة وبعد جمع البيانات وتحليلها إِحصائيًا باستعمال المقياس التائي لعينتين مستقلتين(t-test) وبمساعدة برنامج الحزمة الإِحصائيّة (spss) أَظهرت النتائج ما يأتي: وجود فـرق ذي دلالـة إِحصائيَّة بين المجموعتين فـي تنمية التفكير التصميمي ولصالح المجمـوعة التجريبيَّة ذات المتـوسط الحسابي الأَعلى التي درست وفقاً لاستراتيجية سكامبـر.وخرجت الباحثة بعدد من التوصيات والمقترحات الخاصة ببحثها .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

المراجع

(1)ابو فخر، غسان مها زحلوق نبيل سليمان (2006)، صعوبات التعلم في الروسية، جامعة دمشق، دمشق.

(2)أبو فودة، باسل خميس؛ نجاتي، أَحمد يونس (2012): المقياسات التحصيلية، ط 1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمـان، الأُردن

(3)البطش، محمد وليد وفريد كامل أبو زينة (2007): مناهج البحث العلمي (تصـميم البحث والتحليل الإِحصائيّ). دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمـان، الأُردن.

(4)بكر، سندس عبد القادر عزيز، (2021): اتباع استراتيجية Parashot في تنمية مهارات فهم القراءة لدى طالبات الصف الأَوَّل المتوسط في مادة القراءة، بحث عالمي منشور.

(5)البلوشي، سليمان (2007). "العلاقة بين التفكير الإِبداعي وعمليات العلم والتحصيل الدراسي في المواد الدراسية المختلفة لدى عينة من المتعـلمات ذوات التحصيل الجيد والضعيف في الصف التاسع في سلطنة عمـان"، المجلة التربوية بالكويت، 21(82). 89-162.

(6)الحاوري، محمد عبد الله، (2011): طرائق تدريس اللغة العربية.

(7)حبيب، صفاء طارق وبلقيس حمود كاظم (2018): نظريتي القياس الحديثة والتقليدية (مبادئ وتطبيقات)، ط1، دار المنهجية للنشر والتوزيع، عمـان، الأُردن.

(8) 1-خندقجي، محمد ونواف عبد الجبار (2012): مناهج البحث العلمي منظور تربوي معاصر، ط1، عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع، اربد، الأُردن.

-الدليمي، إِحسان عليوي، وعدنان محـمود المهداوي (2008): القياس والتقويم في العملية التعليميَّة، ط3، مكتبة أَحمد الدباغ للطباعة، بغداد، العراق.

(9)رمضان، حياة علي (2014). أَثر استراتيجية سكامـبر في تنمية التحصيل ومهارات حل المشـكلات وبعض عادات العقل في مادة العلـوم لدى تلاميذ المرحـلة الابتدائية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس بالسعودية، 14، 51، 78–147

(10)الرويثي، مريم عالي (2012)، فاعلية استراتيجية سكامبر لتعليم العلوم فـي تنميـة مهارات التفكير الابتكاري لدى موهوبات المرحلة الابتدائية بالمدينـة المنـورة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة طيبـة، المدينـة المنـورة، المملكة العربية السعودية.

(11)سمية ناصري وفريدة فلاك (2019): "أَهميَّة خبرة الجامعات الذكية في تحسين أَداءها حسب مجلة تايمز للتعليم العالي-تجربة جامعة أكسفورد في الفترة 2011-2019"، من (مجلة الاناسة وعلوم المجتـمع)، العـدد(5)، جامعة محمد بو ضياف، الجزائر.

(12)الشهري، ابتسام محمد؛ الغنام، محرز عبده (2017). أَثر تدريس الكيمياء في ضوء برنامج سكامبر SCAMPER على التحصيل وتنمية مها ارت التفكير العليا لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمدينة أبها. مجلة العلوم التربوية والنفسية-المركز القومي للبحوث بغزة, (1) 10

(13)العبادي، رائد خليل (2006): المقياسات المدرسية، ط1، مكتبة المجتـمع العربي للنشر والتوزيع، عمـان، الأُردن.

(14)العبسي، محمد (2014). طرق تدريس الرياضيات لذوي الاحتياجات الخاصة، عمـان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

(15)علي، حسن شوقي، مجلة البحث العلمي في التربية.ع.20، ج.14، (2019)

(16)الكبيسي، عبد الواحد حميد وهادي مشعان ربيع (2008): المقياسات التحصيلية المدرسية (أسس بناء وتحليل اسئلتها)، مكتبة المجتـمع العربي للنشر والتوزيع، عمـان، الأُردن.

(17)المبروك، فرج (2016): طرائق التدريس العـامة طريقة إلى النجاح في مهنة التدريس، ط1، دار حميثرا للنشر، القاهـرة، مصـر.

(18)محمد حيدر عدنان وعبد إِحسان حميد (2017): أَثر انموذج الاستقصاء الدوري في التفكير المنظومي لدى طلاب الصف الخامس العلمي الاحيائي في مادة الأَحياء، مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية ،192،2-20

(19)محمد، أَحمد عمر (2016) فاعلية استخدام استراتيجية سكامبر Scamper لتنمية مهارات التفكير الإِبداعي والتحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني التوسط بالمملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية بأسيوط، 32(3)، .479

(20)المنيزل، عبد الله فلاح وعياش غرايبة (2010): الإحصاء التربوي، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمـان، الأُردن.

(21)منقل ونهاد (2019): المحتوى وجداول المواصفات والمقياسات المعيارية بين المهارات والبناء والاعداد (الدليل التطبيقي)، مكتبة الملك فهد الوطنية، جدة.

(22)الشهري، ابتسام محمد؛ الغنام، محرز عبده (2017). أَثر تدريس الكيمياء في ضوء برنامج سكامبر SCAMPER على التحصيل وتنمية مها ارت التفكير العليا لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمدينة أبها. مجلة العلوم التربوية والنفسية-المركز القومي للبحوث بغزة, (1) 10

(23)النجار، نبيل جمعة صالح (2010): القياس والتقويم منظور تطبيقي مع تطبيقات برمجية، دار الحامد، عمـان، الأُردن.

التنزيلات

منشور

07-09-2024

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجية سكامبر في تنمية التفكير التصميمي لطالبات الصف الرابع الإعدادي في مادة الاحياء. (2024). مجلة النور للدراسات الانسانية, 1(3). https://doi.org/10.69513/jnfh.v1n3.a3