أثر استراتيجية سكامبر في تنمية التفكير التصميمي لطالبات الصف الرابع الإعدادي في مادة الاحياء
DOI:
https://doi.org/10.69513/jnfh.v1n3.a3الملخص
التنزيلات
المراجع
(1)ابو فخر، غسان مها زحلوق نبيل سليمان (2006)، صعوبات التعلم في الروسية، جامعة دمشق، دمشق.
(2)أبو فودة، باسل خميس؛ نجاتي، أَحمد يونس (2012): المقياسات التحصيلية، ط 1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمـان، الأُردن
(3)البطش، محمد وليد وفريد كامل أبو زينة (2007): مناهج البحث العلمي (تصـميم البحث والتحليل الإِحصائيّ). دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمـان، الأُردن.
(4)بكر، سندس عبد القادر عزيز، (2021): اتباع استراتيجية Parashot في تنمية مهارات فهم القراءة لدى طالبات الصف الأَوَّل المتوسط في مادة القراءة، بحث عالمي منشور.
(5)البلوشي، سليمان (2007). "العلاقة بين التفكير الإِبداعي وعمليات العلم والتحصيل الدراسي في المواد الدراسية المختلفة لدى عينة من المتعـلمات ذوات التحصيل الجيد والضعيف في الصف التاسع في سلطنة عمـان"، المجلة التربوية بالكويت، 21(82). 89-162.
(6)الحاوري، محمد عبد الله، (2011): طرائق تدريس اللغة العربية.
(7)حبيب، صفاء طارق وبلقيس حمود كاظم (2018): نظريتي القياس الحديثة والتقليدية (مبادئ وتطبيقات)، ط1، دار المنهجية للنشر والتوزيع، عمـان، الأُردن.
(8) 1-خندقجي، محمد ونواف عبد الجبار (2012): مناهج البحث العلمي منظور تربوي معاصر، ط1، عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع، اربد، الأُردن.
-الدليمي، إِحسان عليوي، وعدنان محـمود المهداوي (2008): القياس والتقويم في العملية التعليميَّة، ط3، مكتبة أَحمد الدباغ للطباعة، بغداد، العراق.
(9)رمضان، حياة علي (2014). أَثر استراتيجية سكامـبر في تنمية التحصيل ومهارات حل المشـكلات وبعض عادات العقل في مادة العلـوم لدى تلاميذ المرحـلة الابتدائية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس بالسعودية، 14، 51، 78–147
(10)الرويثي، مريم عالي (2012)، فاعلية استراتيجية سكامبر لتعليم العلوم فـي تنميـة مهارات التفكير الابتكاري لدى موهوبات المرحلة الابتدائية بالمدينـة المنـورة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة طيبـة، المدينـة المنـورة، المملكة العربية السعودية.
(11)سمية ناصري وفريدة فلاك (2019): "أَهميَّة خبرة الجامعات الذكية في تحسين أَداءها حسب مجلة تايمز للتعليم العالي-تجربة جامعة أكسفورد في الفترة 2011-2019"، من (مجلة الاناسة وعلوم المجتـمع)، العـدد(5)، جامعة محمد بو ضياف، الجزائر.
(12)الشهري، ابتسام محمد؛ الغنام، محرز عبده (2017). أَثر تدريس الكيمياء في ضوء برنامج سكامبر SCAMPER على التحصيل وتنمية مها ارت التفكير العليا لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمدينة أبها. مجلة العلوم التربوية والنفسية-المركز القومي للبحوث بغزة, (1) 10
(13)العبادي، رائد خليل (2006): المقياسات المدرسية، ط1، مكتبة المجتـمع العربي للنشر والتوزيع، عمـان، الأُردن.
(14)العبسي، محمد (2014). طرق تدريس الرياضيات لذوي الاحتياجات الخاصة، عمـان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
(15)علي، حسن شوقي، مجلة البحث العلمي في التربية.ع.20، ج.14، (2019)
(16)الكبيسي، عبد الواحد حميد وهادي مشعان ربيع (2008): المقياسات التحصيلية المدرسية (أسس بناء وتحليل اسئلتها)، مكتبة المجتـمع العربي للنشر والتوزيع، عمـان، الأُردن.
(17)المبروك، فرج (2016): طرائق التدريس العـامة طريقة إلى النجاح في مهنة التدريس، ط1، دار حميثرا للنشر، القاهـرة، مصـر.
(18)محمد حيدر عدنان وعبد إِحسان حميد (2017): أَثر انموذج الاستقصاء الدوري في التفكير المنظومي لدى طلاب الصف الخامس العلمي الاحيائي في مادة الأَحياء، مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية ،192،2-20
(19)محمد، أَحمد عمر (2016) فاعلية استخدام استراتيجية سكامبر Scamper لتنمية مهارات التفكير الإِبداعي والتحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني التوسط بالمملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية بأسيوط، 32(3)، .479
(20)المنيزل، عبد الله فلاح وعياش غرايبة (2010): الإحصاء التربوي، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمـان، الأُردن.
(21)منقل ونهاد (2019): المحتوى وجداول المواصفات والمقياسات المعيارية بين المهارات والبناء والاعداد (الدليل التطبيقي)، مكتبة الملك فهد الوطنية، جدة.
(22)الشهري، ابتسام محمد؛ الغنام، محرز عبده (2017). أَثر تدريس الكيمياء في ضوء برنامج سكامبر SCAMPER على التحصيل وتنمية مها ارت التفكير العليا لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمدينة أبها. مجلة العلوم التربوية والنفسية-المركز القومي للبحوث بغزة, (1) 10
(23)النجار، نبيل جمعة صالح (2010): القياس والتقويم منظور تطبيقي مع تطبيقات برمجية، دار الحامد، عمـان، الأُردن.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة النور للدراسات الانسانية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.