الباعث الاجتماعي في رثاء المدن في الشعر الأندلسي من عصر الطوائف حتى نهاية الحكم الإسلامي

المؤلفون

  • الباحث عادل فيصل هويدي عبد جامعة الموصل مؤلف
  • استاذ دكتور صالح ويس محمد جامعة الموصل مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.69513/jnfh.v1n3.a2

الكلمات المفتاحية:

(الأندلس ، رثاء المدن ، الباعث الاجتماعي )

الملخص

تعددت بواعث رثاء المدن فـي الشعر الأندلسي وتنوعت، وكـان الباعث الاجتماعي من بين أهم البواعث التي عملت على بعث ذلك الشعر.ويسعى هذا البحث للكشف عن أثر الحياة الاجتماعية في رثاء المدن في الأندلس بـصفة عامة في الفترة من عصر الطوائف حتـى نهايـة الحكم الإسلامي هناك فالبواعث الاجتماعية بـشكل عـام يقصد بها المؤثرات الخارجية البواعـث التي تؤثرُ علـى سلوكِ الفرد وشخصيته فقد كان لتلك الحروب والفتن تأثير بشـيء أو بآخر في حياة الشاعر الأنـدلسي حتـى وإن كانت الحياة الاجتماعية للأندلسي تبـدو وكأنها استمرار لفصولٍ اجتماعية سابقة فـي كل من رشف الخمر، والتمتع بمرافقتها الأنثى، حيث تؤدي كـل منهما دوراً مزدوجاً في تلكَ الحياة، إذ إنها تشكل مظهراً مثالياً رائعاً فـي البذخ والترف والغنى والأناقة، وهي فـي الوقت نـفسه من الأسبابِ الرئيسة التي تساهم في ضعف الدولةِ وانهيارها. فكما عمـد ذلك الشعر إلى تصوير المآسي التي حلت بتلك المدن فـإنه في الوقت نفسه قد عـمد إلى تصوير المجتمع في حـالة الرخاء والترف فـتفنن شعراء الأندلس القول فـي مجالس الشراب واللهو وأبدعوا في هذا الأمر فقد وصفوا هذه المجالس وما يدور فيها من فرح وسرور، ووصفوا السقاة والندماء، ووصفوا أماكن انعقاد هـذه المجالس في الحاناتِ والرياض، والبساتين، كـما تفننوا في وصفِ الخمر وآنيتها وكـؤوسها .وقـد سعت هذه القراءة الوصفية التأويلية للوقوف عند الباعث الاجتماعي لرثاء المدن الأندلسية، وبيان اهميته وحجم وطرق تعامل الشعراء معه.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

المراجع

ابن الخطيب ، لسان الدين ( 1956)تحقيق: إ.ليفي بروفنسال، أعمال الأعلام في من بويع قبل الاحتلال من ملوك الإسلام، دار المكشوف، بيروت، الطبعة الثانية،.

ابن الخطيب ،لسان الدين 776ه،(2002) تحقيق: محمد كمال شبانة، معيار الاختيار في ذكر المعاهد والديار ، مكتبة الثقافة الدينية، د.ط،.

ابن شُهيد ،د.ت، تحقيق: يعقوب زكي ، ديوان ابن شُهيد الأندلسي، ، دار الكاتب العربي للطباعة والنشر، القاهرة، ، د.ط.

ابن منظور ، (1405)لسان العرب، ، نشر أدب الحوزة، قم-إيران، هـ.

أبو خليل ، شوقي،(1981) مصرع غرناطة، دار الفكر المعاصر، بيروت – لبنان، الطبعة الثانية.

أبو غزالة ، ضاهر ، د.ت، الإنسان الأندلسي بين واقعه العربي وما طمح إليه، ، دار المواسم للطباعة والنشر، بيروت -لبنان، د. ط،

الألبيري ،(1991) تحقيق: محمد رضوان الداية، ديوان أبي إسحاق الألبيري الأندلسي، ، دار الفكر المعاصر، بيروت -لبنان، الطبعة الأولى،.

الباشا ، مهجة أمين (2003)رثاء المدن والممالك في الشعر الأندلسي، دار شراع للدراسات والنشر والتوزيع، دمشق، الطبعة الأولى،.

تائب ، مطيع الله وآخرون ،(2021) باعث الجريمة في الفقه الإسلامي، ،المجلة الدولية للدراسات الأكاديمية المتقدمة ، العدد 1،

حمدان ،عبد الرحيم(2009)صورة المدينة الإسلامية المحتلة في الشعر الأندلسي في عهد المرابطين والموحدين، ، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية) العدد 2.

الحميري، (1988)صفة جزيرة الأندلس، دار الجيل، بيروت لبنان، الطبعة الثانية،.

دوزي ،رنهارت (1999) ترجمة: جمال الخياط، تكملة المعاجم العربية، ، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، الطبعة الأولى.

الربيعي ، أحمد حاجم،د. ت ، الغربة والحنين في الشعر الأندلسي، ، الدار العربية للموسوعات، د.ط.

الرقب ، شفيق محمد عبد الرحمن ،(1984)شعر الجهاد في عصر الموحدين، ، مكتبة الأقصى، عمان – الأردن، د.ط،.

الزيات ، عبدالله محمد ،(1990)رثاء المدن في الشعر الأندلسي، منشورات جامعة قاريونس، الطبعة الأولى،.

الزيد، إبراهيم بن عبد العزيز (2012) بكاء الأندلس في شعر البسطي، ، دار كنوز أشبيليا للنشر والتوزيع، الرياض، الطبعة الأولى.

الشنترني ، أبو الحسن علي بن بسام (1997) ، تحقيق: إحسان عباس ، الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة، ، ، دار الثقافة، بيروت – لبنان، د.ط،.

شيخة ، جمعة ، (1995)النقد السياسي والاجتماعي في الشعر الأندلسي ديوان القيسي نموذجاً، ، حوليات الجامعة التونسية، العدد 37،.

ضيف ، شوقي ، د. ت ، في النقد الأدبي ، دار المعارف ، الطبعة التاسعة ، د. ت

عباس ، إحسان (1996)تاريخ الأدب الأندلسي، عصر سيادة قرطبة، ، دار الثقافة، بيروت – لبنان، طبعة ثانية منقحة ومزيدة،.

عباس ،إحسان (1997)تاريخ الأدب الأندلسي عصر الطوائف والمرابطين، ، دار الشروق، عمان، الإصدار الأول،.

عتيق، عبد العزيز ، د.ت ، الأدب العربي في الأندلس ، دار النهضة العربية ، للطباعة والنشر – بيروت ، د. ط .

عطية ، إسلام ربيع،(2021)في صحبة النص الأندلسي، دار النابغة للنشر والتوزيع، طنطا -مصر، الطبعة الأولى.

علي ، إيمان أنور حسن ،(2021.)المكان في شعر ابن شهيد الأندلسي (قرطبة نموذجاً)، ، المجلة الدولية للدراسات اللغوية والأدبية العربية، العدد 2.

عيد ، يوسف أصوات الهزيمة في الشعر الأندلسي(1993 ) دار الفكر اللبناني، بيروت، الطبعة الأولى.

القرطاجني ، د.ت ، تحقيق: عثمان الكعاك، ديوان حازم القرطاجني 684هـ، دار الثقافة، بيروت -لبنان، د.ط، .

القيسي ،(1988) تحقيق: جمعة شيخة ومحمد الهادي الطرابلسي ديوان عبد الكريم القيسي الأندلسي، ، بيت الحكمة، تونس، د.ط.

المراكشي ، ابن عذاري 695هـ،(1985) تحقيق: محمد إبراهيم الكتاني ومحمد بن تاويت ومحمد زنيبر وعبد القادر زمامة،البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب (قسم الموحدين)، دار الغرب الإسلامي، بيروت -لبنان، الطبعة الأولى،.

المراكشي ، عبد الواحد ،(1949) شرح: محمد سعيد العريان ومحمد العربي العلمي ، المعجب في تخليص أخبار المغرب، ، ، مطبعة الاستقامة، القاهرة، الطبعة الأولى،

المراكشي ،ابن عبد الملك الأنصاري الأوسي ، د، ت ، تحقيق: محمد بنشريفة وإحسان عباس، الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة، ، دار الثقافة، بيروت -لبنان، د.ط، د.ت.

المقري ، أحمد بن محمد،(1968) ، تحقيق إحسان عباس ، نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب ، دار صادر، بيروت، د.ط،.

المقري ، شهاب الدين أحمد بن محمد ، د.ت، أزهار الرياض في أخبار عياض، ، صندوق إحياء التراث الإسلامي المشترك، المغرب والأمارات، د.ط

مكي ،الطاهر أحمد (1987)دراسات أندلسية، ، دار المعارف، القاهرة، الطبعة الثالثة،

النوافعة ، نضال أحمد،(2014) الشعر الاجتماعي في الأندلس، دار جليس الزمان، عمان، الطبعة الأولى،.

التنزيلات

منشور

07-09-2024

كيفية الاقتباس

الباعث الاجتماعي في رثاء المدن في الشعر الأندلسي من عصر الطوائف حتى نهاية الحكم الإسلامي. (2024). مجلة النور للدراسات الانسانية, 1(3). https://doi.org/10.69513/jnfh.v1n3.a2